Accessibility links

اتفاق بين بغداد والقاهرة لتخفيف أزمة المحروقات في مصر


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال استقباله نظيره المصري هشام قنديل

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال استقباله نظيره المصري هشام قنديل

توصلت الحكومة العراقية إلى اتفاق مع نظيرتها المصرية لتزويد مصر بأربعة ملايين برميل من النفط شهريا، وذلك خلال المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة نوري المالكي مع نظيره الزائر هشام قنديل في بغداد الاثنين.

وأكد مسؤولون عراقيون ومصريون التوصل إلى هذا الاتفاق. وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الإعلامية علي الموسوي إن بغداد ستدرس أيضا طلبا مصريا بمد خط أنابيب من العراق إلى الأردن فمصر من أجل تزويد القاهرة باحتياجاتها من النفط الخام.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير البترول المصري القول إن الاتفاق سيسهم في توفير نحو أربعة آلاف طن من وقود السيارات لسد جزء من الفجوة بين إنتاج مصر من الوقود الذي يبلغ 22 ألف طن يوميا، والاستهلاك الذى يصل إلى 35 ألف طن.

وقال بيان أصدره رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عقب مباحثاته مع قنديل إن المباحثات بين الجانبين تناولت "تزويد المصافي المصرية بالنفط الخام عبر أنبوب النفط المار عبر خليج العقبة والذي يعد شريانا مهما لدعم الاقتصاد العراقي والمصري والأردني".

وكان قنديل قد وصل إلى بغداد الاثنين على رأس وفد يضم عددا من الوزراء ورجال الأعمال في زيارة تتركز على تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
XS
SM
MD
LG