Accessibility links

إعدام ستة عراقيين وإدانة سابع بتهمة الإرهاب


قصر العدالة في الكرخ

قصر العدالة في الكرخ

أعلنت وزارة العدل الخميس تنفيذ حكم الإعدام بحق ستة أشخاص أدينوا بقضايا إرهاب، في الوقت الذي أصدرت فيه محكمة الكرخ حكما بالسجن المؤبد على مواطن أميركي لإدانته بالانتماء إلى تنظيم القاعدة في العراق.

وقال مصدر رسمي في الوزارة إنه "تم تنفيذ حكم الإعدام اليوم بحق ستة أشخاص مدانين وفق المادة أربعة إرهاب"، مضيفا أن بين هؤلاء "أحد السجناء الذين فروا من سجن تكريت".

وكان نحو 100 سجين بينهم محكومون بالإعدام ينتمون إلى تنظيم القاعدة قد تمكنوا من الفرار في 27 سبتمبر/أيلول الماضي من سجن التسفيرات في تكريت، قبل أن تستعيد قوات الأمن السيطرة على السجن وتتمكن من اعتقال عدد منهم.

ونفذت السلطات العراقية إعدامات جماعية عدة هذا العام بينها إعدام 14 شخصا في فبراير/شباط وإعدام 17 مدانا آخر في يناير/كانون الثاني.

وبلغ مجموع أحكام الإعدام المنفذة منذ بداية العام 102، علما أن حكم الإعدام في 2011 نفذ بحق 68 شخصا، وفقا لأرقام وزارة العدل.

وكانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد دعت السلطات العراقية مطلع العام إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام حتى إلغاء هذه العقوبة.

حكم بالإعدام على أميركي

وفي السياق ذاته، أصدرت محكمة الكرخ الخميس حكما بالسجن المؤبد على مواطن أميركي لإدانته بالانتماء إلى تنظيم القاعدة في العراق.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان أن المحكمة أصدرت حكمها بحق المتهم عمر رشاد خليل هو من أصول فلسطينية، بعد أن ثبت تورطه بتقديم الدعم لتنفيذ عمليات إرهابية في العراق.

وكانت قوة من استخبارات وزارة الداخلية قد ألقت القبض على خليل البالغ من العمر 53 عاما في وقت سابق، بتهمة لانتماء المباشر لتنظيم القاعدة.
XS
SM
MD
LG