Accessibility links

logo-print

العراق.. المالكي يدعو العالم للوقوف صفا واحدا بوجه #داعش


نوري المالكي

نوري المالكي

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأحد العالم إلى الوقوف "صفا واحدا" لمواجهة ما يقوم به تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ضد المسيحيين في مدينة الموصل.

وقال المالكي في بيان أصدره إن ما تقوم به "عصابات داعش الإرهابية" ضد المواطنين المسيحيين واعتدائهم على الكنائس ودور العبادة في المناطق التي وقعت تحت سيطرتهم، إنما "تكشف بما لا يدع مجالا للشك الطبيعة الإجرامية والإرهابية المتطرفة لهذه الجماعة وما تشكله من خطر على الانسانية وتراثها المتوارث عبر القرون".

وحث رئيس الوزراء العراقي العالم على "تشديد الحصار على هؤلاء والوقوف صفا واحدا لمواجهتهم"، داعيا للوصول إلى النازحين جميعا وتقديم يد العون لهم بأسرع وقت ممكن.

وجاءت تصريحات المالكي بعد أن فر آلاف من المسيحيين من مدينة الموصل إثر إنذار وجهه تنظيم داعش.

تفجير منزل أمير قبائل العبيد

وفي سياق آخر، نسف مسلحو تنظيم داعش منزل أمير قبائل العبيد العربية السنية غرب مدينة كركوك شمال البلاد، بعد أن رفض مبايعتهم.

وقال الشيخ أنور العاصي الذي لجأ إلى محافظة السليمانية في إقليم كردستان منذ ثلاثة أسابيع، إن عناصر التنظيم المسلح نسفوا منزله في قرية الرمل سبب "رفضي مبايعة داعش وإعطائهم موافقة تبرر قتل الشيعة أو الشروع بتنفيذ أعمال التهديد والخطف والإحالة لما يعرف بمحاكمهم الشرعية".

مقتل ثلاثة عناصر من داعش

ولقي ثلاثة من عناصر داعش بينهم قيادي يدعى صالح فرحان، بانفجار عبوة ناسفة نفذته قرب ناحية الرشاد على بعد 65 كيلومترا غرب كركوك.

وقال مصدر محلي إن أبناء العشائر الذين شكلوا ميليشيات لمواجهة داعش كانوا وراء العملية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG