Accessibility links

العراق.. أكثر من 15 مليون زائر يشاركون في أربعينية الحسين


زوار في مرقد الإمام الحسين في كربلاء خلال أربعينية الحسين

زوار في مرقد الإمام الحسين في كربلاء خلال أربعينية الحسين

احتشد في كربلاء العراقية الاثنين ملايين من الزوار الشيعة، توافدوا من داخل العراق وخارجه للمشاركة في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة وابن علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين في الإسلام.

ويقطع معظم الزائرين مسافات طويلة سيرا على الأقدام تصل إلى نحو 500 كيلومتر، حاملين رايات خضراء وسوداء وحمراء، وهم يرددون أناشيد حسينية.

وبدأ الزوار الذين يرجح مسؤولون أن يتجاوز عددهم 15 مليونا، الوصول إلى كربلاء قبل نحو أسبوعين وتجمع معظمهم حول القبة المذهبة لمرقد الحسين.

وفتحت حسينيات المدينة أبوابها ونصبت الخيام على جوانب الطرق لاستقبال الزوار وتزويدهم بالخدمات مجانا.

وتداول مستخدمون لموقع تويتر صورا من كربلاء ترصد الأجواء في المدينة.

وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي في تصريح لقناة "الحرة - عراق" مساء الأحد إن تدفق الزوار على المدينة سيتواصل حتى مساء الاثنين، مشيرا إلى أن تقديم الخدمات "مستمر سواء من الدوائر الحكومية أو المواكب والهيئات والفرق التطوعية، والعتبات المقدسة بالمقدمة".

"الأمن لا يوفره سوى العراقيون"

وتزامنا مع المناسبة، تنفذ القوات الأمنية إجراءات مشددة في بغداد ومحافظات أخرى تشمل تخصيص طرق لمرور الزوار المشاة بهدف حمايتهم من أي اعتداءات محتملة.

ونفى محافظ كربلاء أن تكون قوات أمن إيرانية تساهم في العمليات الأمنية خلال الأربعينية، وقال: "الأمن لا يقوم ولا ينهض به إلا أهل العراق من قوات عسكرية أو جيش أو شرطة أو أجهزة أمنية أخرى مختلفة، إضافة إلى فصائل الحشد الشعبي".

يذكر أن ملايين المسلمين الشيعة يحيون الاثنين ذكرى أربعينية الإمام الحسين بن علي الذي قتل في واقعة الطف في عام 680 ميلادي، في مدينة كربلاء.

المصدر: الحرة/ وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG