Accessibility links

logo-print

تباين مواقف السياسيين في كركوك إزاء تقسيم المحافظة إلى أربع دوائر انتخابية


موقع كركوك على خارطة العراق

موقع كركوك على خارطة العراق




كركوك-دينا أسعد

تباينت مواقف القيادات السياسية في كركوك بشأن تقسيم المحافظة إلى أربع دوائر انتخابية خلال الإنتخابات المحلية المزمع إجراؤها العام القادم في المحافظة.

فقد قال رئيس المجموعة العربية في المجلس المحلي في كركوك الشيخ عبدالله سامي العاصي إن تقسيم كركوك إلى أربع دوائر انتخابية سيؤدي إلى تشتييت صوت الناخب.

في حين قال القيادي في المجلس السياسي العربي حسين علي صالح إن هذه المسألة من شأنها أن تضمن حق المكون العربي، ووصفها بأنها "خطوة متقدمة وجيدة والتقسيم لأربع دوائر انتخابية أمر ضروري جدا من جانب تقسيم عرقي وقومي على هذا الأساس لأننا نريد أن يرفع الغبن عن المكون العربي الذي تعرض للتهميش."

لكن رئيس حزب العدالة التركماني أنور بيرقدار قال إن مشكلة كركوك تعد من المشاكل المعقدة التي يصعب حلها دون تحقيق تطبيع حقيقي للأوضاع فيها نتيجة ما وصفه بتعرض المحافظة لتغيير سكاني بعد عام 2003.

وأشار العضو التركماني في مجلس المدينة سامي عبد العزيز إلى أن ربط انتخابات المحلية بتطبيق المادة 23 الخاصة بكركوك في قانون الإنتخابات لا يأتي بنتائج إيجابية.

من جانبه، أعرب القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عضو المجلس المحلي أحمد العسكري عن رفضه لمقترح تقسيم المحافظة إلى أربع دوائر انتخابية.

ويشار إلى أن الخلافات القائمة بين مكونات كركوك الرئيسية حول آلية إجراء الإنتخابات وتوزيع المقاعد أدت إلى استثناء المحافظة من الإنتخابات المحلية التي جرت في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان مطلع عام 2009.
XS
SM
MD
LG