Accessibility links

الأمم المتحدة: نصف النازحين العراقيين في كردستان


مخيم للاجئين العراقيين

مخيم للاجئين العراقيين

قالت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) إن ما يقرب من 47 في المئة من النازحين العراقيين الذين تجاوز عددهم مليوني شخص، يقيمون حاليا في إقليم كردستان شمال البلاد.

وأوضحت البعثة في تقرير خاص أصدرته الأربعاء، أن أحدث الإحصائيات تشير إلى نزوح نحو 946 ألف عراقي إلى كردستان منذ مطلع العام الحالي، أي ما يعادل زيادة تقدر بـ 158 ألف عائلة.

وأشار التقرير إلى أن 60 في المئة من النازحين إلى الإقليم، يقيمون في محافظة دهوك، فيما يتوزع الباقون في محافظتي أربيل والسليمانية.

ولجأ معظم هؤلاء إلى كردستان وبقية محافظات البلاد مع تدهور أوضاع الأمن منذ مطلع العام، تزايدت وتيرة النزوح بشكل ملحوظ بعد تقدم تنظيم الدولة الإسلامية داعش وسيطرته على الموصل وأجزاء كبيرة من صلاح الدين والأنبار.

نقل التقرير عن وزير التخطيط في حكومة إقليم كردستان علي سندي، قوله إن استضافة النازحين تخلف عبئا كبيرا على الخدمات الاجتماعية والموارد المالية للإقليم، مضيفا أنه بموجب الدستور "فإن مسؤولية النازحين تقع على عاتق الحكومة المركزية" في بغداد.

وقالت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المنسقة المقيمة للشؤون الإنسانية في العراق جاكلين بادكوك إن أزمة النازحين "لم تنته بعد ومع أشهر الشتاء الأولى تصبح التحديات أكبر".

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في تقرير سابق أن أكثر من مليوني شخص نزحوا بسبب أعمال العنف في العراق، وحذرت من تفاقم أوضاعهم مع بدء تساقط الثلوج في كردستان.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG