Accessibility links

قذائف على حفر الباطن و'جيش المختار' العراقي يتبنى العملية


منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية-أرشيف

منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية-أرشيف

أعلنت السعودية سقوط ست قذائف هاون على مخفر لها قرب حدود العراق والكويت، دون أن ينتج عن ذلك أي أضرار. وتبنت ميليشيا شيعية عراقية تطلق على نفسها اسم "جيش المختار" العملية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الناطق الإعلامي لحرس الحدود العميد محمد الغامدي قوله إن "ست قذائف هاون سقطت في "منطقة غير مأهولة بالقرب من مركز العوجاء الجديد بقطاع حرس الحدود بحفر الباطن بالمنطقة الشرقية ولم ينتج عن ذلك ولله الحمد أي أضرار".

وأفاد الغامدي بإجراء "اتصالات مباشرة مع قوات حرس الحدود بدول الجوار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد مصدر إطلاق القذائف، والعمل على منع تكرار هذا الحادث".

ميليشيا عراقية تتبنى الهجوم

وأعلن واثق البطاط زعيم مليشيا شيعية في العراق تدعى جيش المختار، تبني جيشه ضرب مخافر سعودية بالقذائف، وأكد أن هذه العملية جاءت ردا على فتاوى التكفير، وهدد بتنفيذ عمليات أخرى داخل الأراضي السعودية.

وقال البطاط في تصريحات صحافية إن جيش المختار يتبنى عملية استهداف مركز الأوجاع السعودي الذي يبعد نحو 40 كيلومترا عن مدينة حفر الباطن بالقرب من الحدود العراقية الكويتية.

وأثار الموضوع جدلا على تويتر حول مغزى العملية. وهذه باقة من التغريدات حول الموضوع:




وكانت حفر الباطن القريبة من الحدود مع الكويت والعراق مقرا لقيادة تحالف دولي أرغم قوات الرئيس العراقي السابق صدام حسين على الخروج من الكويت.

واجتاح العراق الكويت مطلع اغسطس/آب عام 1990 لكن التحالف الدولي طرده منها آواخر فبراير/شباط 1991.
XS
SM
MD
LG