Accessibility links

رئيس الوزراء العراقي يصل إلى موسكو في زيارة رسمية


لقاء سابق بين المالكي وبوتين في موسكو

لقاء سابق بين المالكي وبوتين في موسكو

وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأحد إلى موسكو على رأس وفد رفيع يضم وزير النفط عبد الكريم لعيبي في زيارة رسمية تهدف إلى تفعيل التعاون بين البلدين.

وذكرت مصادر صحافية أن زيارة المالكي التي تعد الأولى له بعد خروج العراق من طائلة البند السابع، هي للمشاركة في مؤتمر عن الطاقة بعدها سيلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكدت أن المالكي سيلقي كلمة العراق خلال مشاركته بصفة مراقب في منتدى الدول المصدرة للغاز، مشيرة إلى أن الزيارة جاءت بناء على طلب وجهته موسكو لرئيس الوزراء لحضور المؤتمر.

وتشترك بغداد وموسكو بعلاقات دبلوماسية واقتصادية، وكانت روسيا المصدر الرئيسي لتسليح القوات العراقية.

وأعلنت الحكومة العراقية في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، أنها قررت إعادة التفاوض مع موسكو بشأن صفقة أسلحة ألغتها حكومة بغداد إثر شبهات بالفساد وكانت قيمتها تتجاوز 4.2 مليار دولار.

وكانت روسيا قد أعلنت خلال زيارة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2012، أنها وقعت مع العراق عقود تسلح بقيمة تفوق 402 مليار دولار لتصبح بذلك مجددا أحد أكبر مزودي هذه الدولة بالسلاح بعد الولايات المتحدة.

كما مدد العراق في يناير/كانون الثاني الماضي، عقد شركة "لوك أويل" الروسية النفطية من خمسة أعوام ليصبح 25 عاما مقابل تمديد فترة إنتاج الذروة إلى 19 عاما ونصف العام بدلا من 13 عاما.
XS
SM
MD
LG