Accessibility links

logo-print

بعد دحر داعش.. بدء إزالة الألغام من الرمادي


قوات عراقية في الرمادي

قوات عراقية في الرمادي

أعلن مسؤولون عراقيون الثلاثاء إن إعادة إعمار مدينة الرمادي وإزالة المتفجرات من شوارعها تشكل تحديا كبيرا، بعد استعادة السيطرة عليها بشكل كامل.

وقال محافظ الأنبار صهيب الراوي للصحافيين في بغداد "باتت مدينة الرمادي محررة الآن، وسوف تنقل المسؤولية الأمنية إلى الشرطة المحلية".

وأضاف المحافظ أن "أبرز التحديات التي تواجهنا هو تنظيف المنقطة من الألغام، قبل عودة المدنيين" الذين نزحوا من المدينة، لكنه أعرب عن أمله في الحصول على دعم دولي لتحقيق ذلك.

إزالة المتفجرات

وقالت منسقة الشوؤن الإنسانية في الأمم المتحدة في العراق ليز غراند، إن إزالة المتفجرات من المدينة قد يكلف 15 مليون دولار.

وأوضحت خلال اجتماع مع المحافظ أن "أهم الأمور الأساسية هي إزالة القنابل بجانب الطرقات، لأنها إحدى أبرز المعوقات التي تمنع السكان من العودة إلى منازلهم وإعادة بناء حياتهم".

لكن إزالة المتفجرات مجرد بداية فقط.

وقالت إن "حجم الدمار في الرمادي أسوأ من أي دمار في أي مدينة أخرى في العراق".

وأكدت أن "المنازل والجسور تدمرت، وشبكات المياه تحطمت، والمدارس والمستشفيات تدمرت كذلك، ومراكز التسوق أغلقت".

تحديث 18:16 ت.غ

أعادت القوات العراقية فتح الطريق الرابطة بين العاصمة بغداد ومدينة الرمادي في الأنبار الثلاثاء، بعد أن فرضت سيطرتها على مناطق وبلدات شرق المدينة وطردت تنظيم الدولة الإسلامية داعش منها.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان تحرير مناطق السجارية وجويبة وحصيبة الشرقية شرقي الرمادي والمناطق المحيطة بها. ونجحت القوات العراقية خلال عملياتها في المنطقة في إجلاء نحو ثلاثة آلاف مدني كان داعش يحاصرهم لاستخدامهم كدروع بشرية.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب الثلاثاء أيضا رفع العلم العراقي فوق مبنى مديرية أفواج شرطة طوارئ الأنبار في الرمادي، وإزالة عشرات العبوات الناسفة من أحد الشوارع الرئيسية في المدينة.

وسيطر جهاز مكافحة الإرهاب على مركز مدينة الرمادي في نهاية كانون الأول/ديسمبر بعد أن التف على المدينة من الغرب والجنوب، فيما حاصر الجيش المدينة من الشمال.

وبقيت المنطقة الشرقية التي تضم عددا من المناطق الزراعية والمتداخلة محاصرة من الجهتين، قبل أن يتم تطهيرها الثلاثاء وفتح الطريق التي تمر عبر قضاء الخالدية بشكل كامل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG