Accessibility links

القوات العراقية تكسر دفاعات داعش نحو عمق الموصل


قوات عراقية مشاركة في عملية تحرير الموصل

قوات عراقية مشاركة في عملية تحرير الموصل

نجحت القوات العراقية المشتركة في كسر دفاعات تنظيم الدولة الإسلامية داعش في الموصل، إذ دخلت المدينة وفرضت سيطرتها على عدد من الأحياء والمباني في الجهة الشرقية، ولا سيما مبنى الإذاعة والتلفزيون في كوكجلي التي أضحت منطقة "مطهرة".

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان أن القوات العراقية تمكنت أيضا من الدخول إلى منطقة جديدة المفتي في الساحل الأيسر للمدينة، ضمن المحور الجنوبي الشرقي.

وأكد قائد قوات النخبة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء الركن معن السعدي في اتصال مع الزميل علي محبوبة من "راديو سوا"، إن قوات الجهاز باتت على مسافة نصف كيلومتر تقريبا عن حي الكرامة.

وعلى الصعيد الإنساني، قال السعدي إن القوات المتقدمة وفرت الطرق الآمنة لمغادرة سكان منطقة كوكجلي إذا رغبوا في ذلك.

وكان رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق أول ركن طالب شغاتي قد أعلن في وقت سابق بدء "التحرير الفعلي" لمدينة الموصل.

شاهد تقريرا لقناة "الحرة" عن تقدم العمليات في الموصل.

تحديث (10:53 ت.غ)

تمكنت القوات العراقية من دخول الموصل من جهة الشرق وفرض سيطرتها على مبنى حكومي في حي كوكجلي، وذلك في الأسبوع الثالث للعملية العسكرية الرامية إلى تحرير ثاني أكبر مدينة في العراق من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأفادت الأنباء بدخول قوات مكافحة الإرهاب الثلاثاء في اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش في حيي كوكجلي والمعامل.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن اللواء الركن في جهاز مكافحة الإرهاب سامي العارضي قوله إن قواته دخلت حي كوكجلي الواقع على حدود الموصل وباتت على أقل من 800 متر من حي الكرامة القريب من وسط المدينة. وقال إن عناصر داعش أقاموا جدرانا إسمنتية لإغلاق حي الكرامة ومنع تقدم القوات، فضلا عن زرعهم قنابل على طول الطريق المؤدي إلى المدينة.

وقال ضابط في جهاز مكافحة الإرهاب للوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) "إن قواتنا تخوض اشتباكات عنيفة بعد قيام تنظيم داعش بتفجير عشرات المفخخات (السيارات الملغومة) التي يقودها انتحاريون من داخل كوكجلي"، موضحا أن الجهاز يفرض سيطرته على جزء كبير من مبنى الإذاعة والتلفزيون السابق ومبنى قناة الموصلية شرقي الموصل.

وأفاد مصدر عسكري آخر بأن القوات العراقية "طالبت أهالي المنطقة عبر مكبرات الصوت بعدم الخروج من منازلهم وبقائهم لحين وقف إطلاق النار والقضاء على داعش كليا في كوكجلي"، مشيرا إلى أن قوات الجهاز تنتشر على مشارف منطقة الانتصار تمهيدا لاقتحامها.

في السياق ذاته، قال مراسل "راديو سوا" في محور الخازر بدرخان حسن طائرات الجيش العراقي في سماء المنطقة:

وبينما يستعر القتال على الأرض، يشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات على داعش في كوكجلي.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG