Accessibility links

بغداد توقع اتفاقا مع بي بي لتطوير حقل نفط في كركوك


وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي

وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي

أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي يوم الأربعاء أن العراق وقع أوائل شهر سبتمبر/أيلول الجاري اتفاقا مع "بي بي" لتطوير حقل نفط كركوك.

ويسمح الاتفاق للشركة البريطانية، التي تدير حاليا حقل الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق، بالتفاوض من أجل الوصول لاحتياطيات ضخمة في الشمال مقابل مساعدة بغداد على وقف التراجع الحاد لإنتاج النفط من حقل كركوك.

وقال لعيبي لوكالة رويترز على هامش منتدى لوزراء الطاقة في كوريا الجنوبية "وقعنا خطاب نوايا قبل 10 أيام تقريبا."

وكانت رويترز قد نقلت عن مصادر لم تسمها أن "بي بي" ستعمل على الجانب الذي تسيطر عليه بغداد من الحدود مع كردستان، بينما ستعمل مجموعة كار الكردية العراقية على تطوير الجزء الخاضع لسيطرة حكومة كردستان، وقال متحدث باسم "بي بي" "نحن راضون عن هذا الاتفاق."

معارضة كردية للاتفاق

ويلقى الاتفاق معارضة من إقليم كردستان العراق شبه المستقل الذي وصفه بأنه غير قانوني حين كشفت بغداد عن ترتيبات مبدئية مع الشركة البريطانية في يناير/كانون الثاني.

وقال متحدث باسم وزارة الموارد الطبيعية في كردستان الأربعاء تعليقا على اتفاق "بي بي" "موقف حكومة كردستان العراق لم يتغير في هذا الشأن. لن يسمح لأي شركة بالعمل في المناطق المتنازع عليها ومن بينها كركوك دون موافقة رسمية من الحكومة ومشاركتها."

وتطوير حقل كركوك جزء من جهود واسعة النطاق تبذلها بغداد لإنقاذ قطاع النفط بعد ما كابدته من حروب وإهمال على مدار عقود، خصوصا وأن النفط يشكل الجزء الأكبر من إيرادات الحكومة العراقية من العملة الصعبة.
XS
SM
MD
LG