Accessibility links

إصلاحات العبادي.. علاوي يلوح بانتخابات مبكرة والصدر يحذر البرلمان


البرلمان العراقي

البرلمان العراقي

عقد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الاثنين، اجتماعا مع رؤساء الكتل السياسية ورؤساء اللجان النيابية، لمناقشة حزمة الإصلاح التي اقترحها رئيس الوزراء حيدر العبادي، تمهيدا لمناقشتها في جلسة برلمانية مقررة الثلاثاء.

وطالب الجبوري خلال اللقاء الكتل السياسية بالتصويت لصالح حزمة الاصلاحات الحكومة، داعيا رئيس الوزراء إلى إقالة أعضاء الحكومة الذين يثبت تورطهم في قضايا فساد.

وكان الجبوري قد وصف عبر قناة "الحرة"، الحزمة بأنها جيدة، مستدركا أنها غير كافية، وأن البرلمان هو الآخر لديه حزمة من الإصلاحات يعتزم تقديمها قريبا.

وتوقع النائب محمد كون من التحالف الوطني، وهي الكتلة الكبرى في مجلس النواب، أن يصادق النواب بسرعة على حزمة الإصلاحات:


وأشار كون إلى أن مجلس النواب سيدعم جميع الإجراءات التي اقترحها العبادي، من ضمنها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وتقليص عدد أفراد حماية المسؤولين في الدولة، وإلغاء مخصصات أصحاب الدرجات العليا من الموظفين والمتقاعدين، فضلا عن تقليص تأثير المحاصصة في اختيار المناصب العليا في مؤسسات الدولة.

علاوي يمهل الحكومة

وفي المقابل، أمهل إياد علاوي زعيم ائتلاف الوطنية، نائب رئيس الجمهورية الذي ألغى منصبه العبادي الأحد، الحكومة ثلاثة أشهر لتنفيذ إصلاحاتها، مشيرا إلى أنه سيطالب بعد ذلك بانتخابات مبكرة "تطيح بمن تطيح"، لكنه عاد ليقول إن حزمة الإصلاحات التي أعلنها رئيس الحكومة ليست دستورية.

وأوضح علاوي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد الاثنين، أن الإصلاح يجب أن يبدأ من مقر رئاسة الوزراء، ووصف العملية السياسية في البلاد بأنها مهترئة.

الصدر يحذر

وحذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، البرلمان من تسيير مظاهرات مليونية احتجاجية ما لم يمرر حزمة الإصلاحات التي دعا إليها العبادي.

وقال المتحدث باسم التيار صلاح العبيدي في مؤتمر صحافي إن الصدر طلب من أنصاره التأهب لتلقي أوامر ستصدر بهذا الخصوص. ودعا الصدر السلطة القضائية إلى محاسبة من تثبت إدانته في قضايا الفساد بشكل حيادي وحاسم، مؤكدا رفضه أي تدخل أجنبي في حملة الإصلاحات، وخاصة الجانب الأميركي.

وكان مجلس الوزراء قد صوت في جلسته الطارئة الأحد لصالح اعتماد إصلاحات العبادي.

مجلس النواب يناقش حزمة الإصلاحات

ويخصص مجلس النواب جلسته المقررة الثلاثاء لمناقشة حزمة الإصلاحات التي أقرتها الحكومة العراقية.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي في اتصال أجراه معه "راديو سوا"، إن هذه الإصلاحات ستطبق فور موافقة مجلس النواب عليها.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

وخرج آلاف العراقيين في عدد من المدن العراقية إلى الساحات العامة تعبيرا عن تأييدهم للإصلاحات المقترحة.


مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل الحرة في بغداد محمد فاضل:


المصدر: راديو سوا / الحرة

XS
SM
MD
LG