Accessibility links

logo-print

استعدادات لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم في بغداد


جانب من الاستعدادات

جانب من الاستعدادات

يتوافد مئات الآلاف من المسلمين الشيعة سيرا على الأقدام إلى بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم التي تبلغ ذروتها صباح الأربعاء، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وكان الزوار يتدفقون الثلاثاء عبر الطرق الرئيسية في جانبي الرصافة والكرخ، شرق وغرب بغداد، متوجهين إلى مرقد الإمام الكاظم في مدينة الكاظمية في شمال العاصمة.

وارتدى أغلب الزوار ملابس سوداء وحمل البعض منهم رايات إسلامية، وانتشرت على جانبي الطرق الرئيسية خيم أعدت لاستقبال الزوار وتقديم الطعام والشراب لهم.

وبدأ الزوار بالتوافد منذ نحو أربعة أيام لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم، نجل الإمام جعفر الصادق، وسابع الأئمة المعصومين لدى الشيعة الإثني عشرية، التي تصادف ليلة الثلاثاء الأربعاء.

واكتظت شوارع الكاظمية بالمشاركين وبينهم أطفال ونساء أتوا من مناطق مختلفة في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم لجان التحضير إن "الزيارة بدأت السبت وحشود الزوار تتوافد إلى المرقد المقدس بشكل متواصل ونتوقع أن يصل عدد الزوار على مدى أسبوع إلى نحو سبعة ملايين زائر".

إجراءات أمنية

وتجري المراسم وسط إجراءات أمنية تشمل نشر قوات أمنية من الشرطة والجيش وفرض إجراءات مشددة بينها تخصيص طرق لمرور الزوار، كما انتشرت في أماكن متفرقة سيارات إسعاف تحسبا لأي طارئ.

وتأتي الزيارة الدينية هذه بعد شهر دام قتل فيه أكثر من ألف شخص في هجمات متفرقة في أنحاء البلاد، بحسب أرقام الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG