Accessibility links

logo-print

هيئة النزاهة العراقية: 14 مقترحا لمكافحة الفساد في البلاد


رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أعلنت هيئة النزاهة العراقية الأربعاء موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على اقتراح لمكافحة الفساد يتكون من 14 فقرة، بحسب وسائل إعلام عراقية.

وتتضمن الفقرات الـ 14، حسب بيان للهيئة، إنشاء قضاء متخصص بالنزاهة في محافظات العراق كافة، على أن يكون مرتبطا بالهيئة، مع الإبقاء على استقلاله من الناحية الفنية منعا للضغوط التي ربما تمارس على بعض القضاة.

وأوضحت الهيئة أنها طالبت "بضرورة نبذ معايير المحاصصة الحزبية" في تولي الوزارات والوظائف الحكومية، مؤكدة على أهمية اختيار معايير جديدة لاختيار القيادات الإدارية في العراق، كـ"النزاهة، والأمانة، والخبرة، والتخصص".

وشمل اقتراح آخر ضرورة إنشاء جهاز مركزي يتولى مسؤولية منح وإدارة العقود الحكومية على مستوى الدولة، وإلغاء اللجان الاقتصادية التابعة لبعض الأحزاب والتي تعمل في وزارات الدولة ومؤسساتها.

وتطرقت الاقتراحات أيضا إلى إلزام مسؤولي الدولة كافة بالإفصاح عن ذممهم المالية، ووضع عقوبات صارمة تطال المخالف لهذا الالتزام، إضافة إلى تشديد النصوص الخاصة بقانون العقوبات، وخاصة المتعلق منها بجرائم الفساد.

وتحدثت الاقتراحات المقدمة بواسطة رئيس هيئة النزاهة حسين الياسري عن أهمية فرض رقابة صارمة على الوزراء ورؤساء الهيئة وأعضاء المجالس المحلية، وإكمال المعاملات التقاعدية للموظفين، وتهيئة وإنشاء جهاز خاص بهيئة النزاهة لمساعدة الجهات الرقابية.

المصدر: وسائل إعلام عراقية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG