Accessibility links

logo-print

العراق يتسلم 140 دبابة أميركية من طراز إبرامز


دبابات إبرامز أميركية الصنع في العاصمة بغداد

دبابات إبرامز أميركية الصنع في العاصمة بغداد

بغداد-علي قيس

قال رئيس أركان الجيش الفريق الأول بابكر زيباري إن العراق تسلم 140 دبابة من طراز ابرامز، وفقا لصفقة أبرمتها الحكومة العراقية مع نظيرتها الاميركية.

وأضاف في تصريح لعدد من وسائل الإعلام على هامش استعراض لتمارين تعبوية لعدد من أفراد الجيش الذين انهوا تدريباتهم على هذه الدبابات في معسكر بسماية جنوبي بغداد، أن العراق تسلم آخر دفعة من الدبابات قبل عدة أيام.

وأكد زيباري أن العراق يسعى إلى امتلاك أسلحة متطورة لتقليص عدد الفرق العسكرية. وأشار إلى أن دبابة الابرامز تعادل سرية كاملة من دبابات T72 الروسية الصنع.

من جانبه، أوضح رئيس دائرة التنسيق الأمني مع العراق الجنرال روبرت كاسلن إن تدريبات أفراد الجيش العراقي على دبابات ابرامز من قبل مدربين أميركيين تمت بنفس المستوى الذي يتلقاه أفراد الجيش الأميركي.

وذكرت السفارة الأميركية في بغداد في بيان صحفي إن قيمة الدبابات تصل إلى 815 مليون دولار تم شراؤها وفقا لبرنامج المبيعات العسكرية الخارجية المعروف اختصارا بـ (FMS).

وتأتي صفقة الدبابات هذه ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2008 والتي تنص على تجهيز وتدريب قوات الأمن العراقية.
XS
SM
MD
LG