Accessibility links

logo-print

الحكم بالإعدام على سعودي أدين بزعزعة الاستقرار


iraq

iraq

أصدرت محكمة عراقية حكما بالإعدام بحق مواطن سعودي أدين بدخول البلاد بهدف "زعزعة الأمن والاستقرار"، وفقا لبيان أصدره مجلس القضاء الأعلى.

وجاء في البيان الذي لم يحدد تاريخ صدور الحكم "أصدرت محكمة الجنايات المركزية في الكرخ حكما بالإعدام على أحد عناصر ما يعرف بالجيش الإسلامي سعودي الجنسية".

وأوضح البيان نقلا عن مصدر قضائي أن "المتهم (ش.م.م) وهو سعودي الجنسية ألقت القوات الأميركية القبض عليه جنوب غرب العاصمة بغداد"، مضيفا أنه المتهم اعترف بدخول العراق عبر سورية بطريقة غير مشروعة.

وقال مصدر قضائي إن "المحكمة استمعت إلى أقوال المتهم ووفرت له كامل الضمانات القانونية كما استمعت إلى المفرزة القابضة ما تولد قناعة كاملة بأنه مدان ودخوله العراق كان لغرض زعزعة الأمن والاستقرارر".

يشار إلى أن السعودية والعراق وقعا في 18 مارس/آذار الماضي في الرياض اتفاقية لتبادل السجناء المدانين في قضايا أمنية وجنائية تستثني المحكوم عليهم بالإعدام لدى البلدين.

وذكرت مصادر حقوقية سعودية في حينها أن الغالبية العظمى من السجناء السعوديين في العراق، وعددهم نحو 110 أشخاص، مدانون بقضايا تتعلق بالإرهاب بينهم خمسة على الأقل حكم عليهم بالإعدام.

وفي المقابل، يقبع نحو 140 عراقيا في سجون المملكة معظمهم في قضايا جنائية وخصوصا تهريب المخدرات وعبور الحدود بشكل غير مشروع، بينهم 10 حكم عليهم بالإعدام.
XS
SM
MD
LG