Accessibility links

تحذير من مجزرة لداعش في آمرلي ودعوات لوقف القصف العشوائي


عناصر من داعش في مدينة بيجي- أرشيف

عناصر من داعش في مدينة بيجي- أرشيف

حذر النائب التركماني السابق محمد مهدي البياتي من ارتكاب مسلحي الدولة الإسلامية (داعش) عملية إبادة ضد المواطنين التركمان المحاصرين منذ أكثر من 60 يوما في ناحية آمرلي في محافظة صلاح الدين.

وانتقد البياتي ما وصفه بـ"صمت" المنظمات الدولية والإنسانية تجاه الأوضاع في تلك الناحية. وأوضح في اتصال أجراه معه "راديو سوا" أن هناك توجها أميركيا ودوليا إلى المناطق المحاذية لإقليم كردستان وبالتحديد مناطق سنجار ومخمور "لكن من المؤسف أن ليس هناك أي توجه إلى المناطق التركمانية الشيعية. فهذا عتب على المنظمات الدولية وعتب على الجهات الأميركية التي دعمت تلك المناطق رغم أنها جزء من العراق، ولكن هناك تعامل بمعيارين".

وحول الأوضاع الإنسانية في ناحية آمرلي، قال البياتي إن أكثر من 20 ألف مواطن يعانون من نقص في المواد الغذائية والطبية:

وأضاف البياتي أن قوات الحشد الشعبي والأهالي بحاجة إلى مزيد من المساعدات لمواجهة مسلحي داعش الذين يطوقون آمرلي:

دعوة لإيقاف القصف العشوائي

في المقابل، طالب ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي الحكومة بإيقاف القصف العشوائي على المدن التي يسيطر عليها مقاتلو داعش.

وأعرب الائتلاف في مؤتمر صحافي عقده في بغداد الأحد عن قلقه البالغ إزاء ما وصفه بـ"مسلسل استهداف المدن" التي احتلها داعش بالبراميل المتفجرة والقصف العشوائي، مشيرا إلى أن القصف أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين فضلا عن نزوح آلاف العائلات من ديارها.

وطالب عضو الائتلاف النائب حامد المطلك، رئيس الحكومة المكلف والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل لإنهاء القصف:

وتحدث النائب عبد الكريم عبطان عن الحالة المأساوية التي يتعرض لها سكان مناطق حزام بغداد، وقال إن هناك تنسيقا بين الأمم المتحدة واللجنة المكلفة بمتابعة شؤون النازحين لتلبية احتياجاتهم:

وأشار عبطان كذلك إلى أزمة المياه التي يعاني منها أهالي حزام بغداد، ودعا إلى توفير مصادر للعيش لهؤلاء المواطنين إلى جانب الاستقرار الأمني:

أما النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري فوصف أوضاع السكان في محافظته بالكارثية، وناشد الجهات العراقية والدولية مساعدة سكان المنطقة مما وصفها بالإبادة الجماعية نتيجة النقص الحاد في المواد الغذائية والأدوية:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG