Accessibility links

logo-print

قتلى وجرحى في سلسلة تفجيرات في بغداد


موقع انفجار سيارة ملغومة في بغداد- أرشيف

موقع انفجار سيارة ملغومة في بغداد- أرشيف

قتل 21 شخصا على الأقل وأصيب 62 آخرون في سلسلة تفجيرات هزت العاصمة العراقية الأحد، بينها تفجيران انتحاريان وفق مصادر أمنية وطبية.

ووقع الهجوم الأكثر دموية في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد، حيث انفجرت سيارة ملغومة قرب سوق شعبية، تبعها تفجير نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وسط قوات الجيش والشرطة التي توجهت إلى المكان، وفق ما أفاد به عقيد في الشرطة.

وأدى الاعتداءان إلى مقتل 11 شخصا بينهم ثلاثة من عناصر القوات الأمنية، فضلا عن إصابة 23 آخرين بجروح.

وفي منطقة البنوك القريبة من منطقة الشعب، قتل شخصان وأصيب 11 بجروح في انفجار سيارة ملغومة قرب مطعم شعبي، بحسب المصدر ذاته.

وفي هجوم آخر استخدمت فيه سيارة ملغومة كان يقودها انتحاري، قتل ستة أشحاص فيما أصيب 20 آخرون بجروح.

وقال عقيد في الشرطة إن الاعتداء وقع قبيل موعد الإفطار، قرب نقطة تفتيش عند أحد مداخل منطقة الكاظمية ذات الغالبية الشيعية، والتي تضم مرقد الإمام موسى الكاظم، سابع الأئمة المعصومين لدى الشيعة.

وبعد وقت قصير من الإفطار، انفجرت سيارة ملغومة كانت متوقفة على جانب الطريق في منطقة الإسكان غرب بغداد، ما أدى إلى مقتل شخصين وجرح ثمانية آخرين بحسب المصدر نفسه.

ولم تسارع أي جهة إلى تبني الاعتداءات، لكن التفجيرات الانتحارية عادة ما تحمل بصمات تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي يسيطر على مناطق واسعة من شمال العراق وغربه، منذ هجوم شنه في حزيران/يونيو 2014.

طائرات التحالف تقصف داعش

في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان الأحد أن قوات التحالف الدولي نفذت ضربتين جويتين ضد مواقع داعش قرب الفلوجة.

وأوضح البيان أن الضربة الأولى أسفرت عن تدمير منظومة أنفاق كان يستخدمها المسلحون كملاذ آمن، بينما أسفرت الضربة الثانية عن تدمير ملجأ محصن كان التنظيم المتشدد يستخدمه كمخبأ لعناصره.

وفي قضاء الكرمة شمال شرق مدينة الفلوجة، أحبطت القوات الأمنية والقوات الساندة هجوما لداعش بأربع عربات ملغومة استهدفت مواقع عسكرية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" إسماعيل رمضان.


مواجهات في بيجي

وفي قضاء بيجي، أكد المتحدث باسم مجلس عشائر صلاح الدين مروان جبارة استمرار المواجهات بين القوات العراقية المشتركة من جهة ومسلحي داعش من جهة أخرى.

وقال جبارة في اتصال أجراه معه لـ"راديو سوا" إن المعارك تدور حاليا في مصفى بيجي وإلى الشمال من القضاء باتجاه ناحية الصينية، مشيرا إلى أن قوات الأمن أحبطت تفجيرين بسيارتين مفخختين قرب مدينة تكريت.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG