Accessibility links

'سويفت شيبس' الأميركية تبني سفن العراق بملايين الدولارات


أحد مرافئ العراق- أرشيف

أحد مرافئ العراق- أرشيف

إلهام الجواهري

تعاقدت شركة أميركية لصناعة السفن مع الحكومة العراقية لتزويد البحرية العراقية ومؤسسات أخرى بسفن حربية وتجارية وأخرى لنقل الركاب، فضلا عن خدمات بكلفة تقدر بأكثر من 200 مليون دولار حسبما أفاد مسؤولون في شركة "سويفت شيبس" الأميركية.

وقال المدير الإقليمي للشركة أمير الإمارة إن الشركة ستبرم الشهر المقبل أكثر من عقد لتزويد القوات البحرية العراقية، بخدمات تقدر كلفتها بنحو 200 مليون دولار، مشيرا إلى أن الصفقة تشمل عقدا لتوفير الصيانة للبحرية العراقية بكلفة 49 مليون دولار، وآخر لتطوير معمل للبحرية العراقية وبكلفة 49 مليون دولار.


وأضاف الإمارة في حديث لـ"راديو سوا" أن الجانبين يناقشان أيضا عقدا لبناء سفينة يبلغ طولها 115 مترا لتدريب البحرية العراقية، بكلفة تبلغ 115 مليون دولار، مضيفا أن هناك مشروعا لبناء ستة زوارق لحمل الصواريخ يبلغ طول الواحد منها 45 مترا.

ولفت الإمارة إلى أن الشركة الأميركية قدمت للجانب العراقي تصاميم لبناء سفينتين تجاريتين، لنقل الركاب من مرفأ ميناء أم قصر إلى منصات النفط في كل من ميناء العميـّة والبصرة.

وقالت مسؤولة قسم التطوير في الشركة شاما كومو إن هناك عقدا مع شركة نفط الجنوب لبناء سفن لأغراض الصيانة.

وأضافت كومو لـ"راديو سوا" أن المشاريع التي نفذتها الشركة في العراق خلال السنوات الماضية تضمنت تدريب منتسبي البحرية العراقية في الولايات المتحدة.


أما المدير التنفيذي للشركة شيهراز شاه فقد تحدث عن تعاقد وزارة الدفاع العراقية مع الشركة لتوفير خدمات الصيانة للبحرية العراقية للسنوات الثلاث المقبلة، موضحا لـ"راديو سوا" أن وزارة الدفاع العراقية تعاقدت مع الشركة لتزويدها بسفن حاملة للصواريخ.

وتوقع شاه أن تزيد الميزانية المخصصة لهذه المشاريع عن مليار دولار، ستغطي العقود التي ستستمر على مدى خمسة أعوام.
XS
SM
MD
LG