Accessibility links

تركيا تنفي انطلاق شحنات أسلحة من أراضيها لشمالي العراق


جانب من قاعدة انجرليك التركية

جانب من قاعدة انجرليك التركية

نفى مسؤولون عسكريون أتراك الثلاثاء إقلاع طائرة شحن من تركيا تحمل أسلحة متوجهة إلى شمالي العراق، مؤكدين أن قاعدة انجرليك في مدينة أضنة جنوب تركيا تستخدم في هذا النوع من الشحن، ومع ذلك "ليست لدينا معلومات تفيد بأن الشحن تم من تركيا".

وقالت مصادر دبلوماسية تركية إن شركات الشحن التركية المسؤولة عن نقل الشحنات من المجال الجوي التركي، تحصل على الترخيص للشحنات المتجهة إلى بغداد ومنها إلى كردستان العراق.

وجاء النفي التركي بعد أنباء عن مصادرة الحكومة العراقية المركزية ببغداد أسلحة قادمة من كندا والسويد إلى منطقة شمالي العراق محملة على متن طائرتين، الأولى من تركيا، والأخرى من الكويت.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع العراقية إنه سيتم إعادة الأسلحة والمعدات العسكرية لنقطة انطلاقها من تركيا والكويت، وذلك أن رفضت السلطات الكندية والسويدية إعداد قائمة جديدة تشمل كافة محتويات الشحن، حيث تبين وجود أسلحة غير مدرجة على قائمة الشحن.

وبحسب الاتفاق الموقع بين حكومة بغداد وإدارة كردستان العراق، ينبغي هبوط الطائرات المحملة بالأسلحة والمعدات العسكرية في مطار بغداد، على أن تنتقل بعدها إلى شمال العراق، بعد أن تخضع للإشراف والتفيش وفقا لقائمة محتويات الشحن، وإلا يتم إرجاعها إلى القواعد التي جاءت منها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG