Accessibility links

استياء تركماني من عدم منح تأشيرة دخول العراق لمسؤول حزبي تركي


كركوك-دينا أسعد
أعرب قيادات في بعض الأحزاب السياسية التركمانية عن استيائها من موقف الحكومة الاتحادية الرافض لمنح تأشيرة دخول إلى الأراضي العراقية لرئيس الحركة القومية التركية دولت باخجالي والذي كان ينوي زيارة كركوك وأداء صلاة العيد في أحد مساجدها.

حيث قال عضو المكتب السياسي في حزب توركمن إيلي جهاد دامرجي في تصريح لـ"راديو سوا" إن هذه الزيارة "كانت ستكون تاريخية لأهل كركوك بمكوناتها الأساسية وللعراق كافة لأنه كان من شأنها توطيد العلاقات بين تركيا والعراق وتقريب الأواصر بين حكومتي المالكي وأردوغان".

فيما قال العضو الكردي في المجلس المحلي كامران كركوكي إن موقف الحكومة جاء نتيجة إرهاصات زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إلى كركوك مؤخرا، وأشار إلى أن زيارات المسؤولين الأتراك إلى المدينة تأتي في إطار المزايدات السياسية ضمن المنافسات الإنتخابية بين الأحزاب التركية.

وقد أثارت زيارة الوزير التركي داوود أوغلو إلى كركوك في الثاني من شهر آب\أغسطس الحالي جدلا واسعا لدى الأوساط الحكومية والسياسية التي اعتبرت الزيارة تدخلا في الشأن العراقي لاسيما وأنها جرت دون اللجوء إلى الطرق الرسمية والدبلوماسية ودون علم الحكومة.
XS
SM
MD
LG