Accessibility links

logo-print

لندن: مستمرون في دعم البشمركة حتى نهاية الحرب على الإرهاب


وزير الدفاع البريطاني في أربيل

وزير الدفاع البريطاني في أربيل

قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الذي وصل إلى العاصمة العراقية بغداد صباح الأربعاء، إن بلاده تعتزم إرسال مدربين بريطانيين لمساعدة القوات العراقية في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

مدربون بريطانيون مع عناصر من البشمركة

مدربون بريطانيون مع عناصر من البشمركة

وأوضح الوزير البريطاني عقب اجتماعات مع المسؤولين العراقيين، "سنرفع من وتيرة جهدنا التدريبي. نتحدث مع شركائنا في التحالف لبحث كيفية تقديم التدريب الإضافي، في مراكز التدريب في بغداد وحولها"، مشيرا إلى وجود "عدد قليل" من المدربين البريطانيين في بغداد حاليا، إضافة إلى جنود يدربون قوات البشمركة الكردية في شمال البلاد.

وقال فالون على هامش زيارته لإحدى المراكز التي يتدرب فيها قوات البشمركة منذ الشهر الماضي على أسلحة بريطانية إن دعم بريطانيا للإقليم سيستمر حتى نهاية الحرب ضد الإرهاب، مبينا أن الهدف من زيارته إلى أربيل هو للإطلاع على عملية تدريب البشمركة من قبل الخبراء البريطانيين.

مدربون بريطانيون مع عناصر من البشمركة

مدربون بريطانيون مع عناصر من البشمركة

وأنهت أربع وحدات من البشمركة الأربعاء مرحلة الرمي بالذخيرة الحية في إحدى مراكز التدريب في شرق مدينة أربيل الذي يتواجد فيه العديد من المدربين الأجانب والمستشارين العسكريين لتدريب البشمركة على استخدام الأسلحة الحديثة التي وصلت إلى إقليم كردستان ضمن المساعدات العسكرية الدولية.

وتفاصيل إضافية في تقرير مراسل راديو سوا حسن بدرخان من أربيل:

أنباء عن عزم لندن إرسال عسكريين إلى العراق (13:14 بتوقيت غرينتش)

ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن حكومة لندن ستعلن خلال الأيام المقبلة خطة لإرسال ضباط ومدربين بريطانيين إلى العراق، وذلك فيما وصل وزير الدفاع البريطاني مايكل فولن إلى بغداد الأربعاء.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته مساء الثلاثاء إن الحكومة البريطانية تعتزم إرسال ضباط جيش إلى بغداد لإرشاد وتدريب جنود عراقيين بالتعاون مع جنود أميركيين، على مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، إضافة إلى إرسال مدربين إلى إقليم كردستان.

وأوضحت أن الحكومة البريطانية ستعلن خطتها بهذا الشأن خلال الأيام المقبلة.

وزير الدفاع البريطاني في بغداد

ويأتي هذا فيما وصل فولن إلى بغداد الأربعاء في زيارة التقى خلالها عددا من المسؤولين العراقيين بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال العبادي خلال استقباله فولن إن القوات العراقية تحرز انتصارات كبيرة على داعش في مختلف الجبهات وحررت الكثير من المناطق، وفق ما جاء على الموقع الالكتروني لرئاسة الوزراء.

وأضاف أن الحكومة العراقية عملت على خلق مناخ للثقة عزز من مشاركة العشائر وتعاونها مع القوات المسلحة، مشيرا إلى أن الجيش العراقي سيواصل التقدم لتحرير جميع المناطق من عناصر التنظيم.

وجدد وزير الدفاع البريطاني من جانبه دعم بلاده للقوات العراقية في مجالات التسليح والتدريب والإسناد وكل ما تحتاج إليه في حربها ضد المتشددين.

والتقى فولن أيضا نظيره العراقي خالد العبيدي، وتباحثا حول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال العبيدي عقب اللقاء إن الوزير البريطاني اطلع على بعض "الأعمال والخطط لمكافحة الإرهاب في العراق وتقديم المساعدات المتيسرة لدى القوات البريطانية للقوات الأمنية العراقية"، وذلك حسب ما جاء على الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع العراقية.

يذكر أن بريطانيا عضو فاعل في التحالف الدولي لمحاربة داعش وتشن طائراتها باستمرار غارات متعددة على مواقع التنظيم في العراق وسورية.

المصدر: وزارة الدفاع العراقية/ وكالات

XS
SM
MD
LG