Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تحذر من حرب أهلية في العراق


تحذير من انزلاق العراق في حرب أهلية

تحذير من انزلاق العراق في حرب أهلية

حذر مسؤول في بعثة الأمم المتحدة في العراق الأربعاء من حرب أهلية دامية، معتبرا أن أزمة سورية وعوامل إقليمية أخرى تلقي بظلال قاتمة على التطورات العراقية.

وقال مسؤول ملف حقوق الإنسان في البعثة فرانسيسكو موتا لوكالة الصحافة الفرنسية إن "العراق بات عند مفترق طرق"، مضيفا "لا نقول أننا في حرب أهلية حاليا، لكن الأعداد (الضحايا) سيئة جدا".

ورأى موتا أن الأزمات السياسية المتلاحقة "وقصر النظر في بعض السياسات، والتأثيرات الخارجية الآتية من المنطقة المحيطة، وسورية.. تساهم في الدفع نحو عدم الاستقرار".

وحذر موتا من أن "الانقسامات الطائفية تتعمق وتظهر في البلاد بطريقة أكثر خطورة من تلك التي كانت عليها عام 2007"، قائلا إن "الكثير من المجموعات المتشددة تنتعش مما يحدث هناك".

ورأى أنه "إذا استمر ارتفاع الخسائر بهذه الوتيرة، سيكون هناك أكثر من خمسة آلاف (قتيل) نهاية السنة ما يعني العودة إلى أرقام 2008".

وأضاف موتا أن العراق "لم يبلغ مرحلة الحرب الأهلية بعد. لكن إذا استمر العنف، واستمر قتل المدنيين، والرجال، والنساء، والأطفال الأبرياء، فعندها يمكن أن ننزلق نحو ما لا يمكن العودة عنه".

ويشهد العراق تصاعدا في وتيرة العنف المتواصل، وقتل أكثر من 190 شخصا في هجمات في البلاد منذ بداية يوليو/تموز الحالي، بحسب حصيلة تعدها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر أمنية وطبية.
XS
SM
MD
LG