Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تحذر البرلمان العراقي من فشل جديد


مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق نيكولاي ملادينوف في تصريح لقناة "الحرة عراق"

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق نيكولاي ملادينوف في تصريح لقناة "الحرة عراق"

حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق نيكولاي ملادينوف من تحول العراق إلى بلد تعمه الفوضى، إذا فشل البرلمان بالتحرك قدما لتشكيل حكومة في جلسته المقبلة.

ودعا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق البرلمان العراقي السبت إلى انتخاب رئيس له في جلسته الثانية المقررة الأحد، معتبرا أن الاخفاق في ذلك يعرض العراق لمخاطر الانزلاق "في حالة من الفوضى".

وقال ملادينوف حسب ما نقل عنه بيان "أدعو جميع البرلمانيين لحضور الجلسة القادمة لمجلس النواب"، مضيفا "بينما تسعى الكتل السياسية نحو الاتفاق على الشخصيات الرئيسية، فإن الخطوة الأولى هي انتخاب رئيس جديد للبرلمان خلال جلسته المقررة الأحد".

واعتبر أن "الإخفاق في المضي قدما في انتخاب رئيس جديد للبرلمان ورئيس جديد للدولة وحكومة جديدة يعرض البلد لمخاطر الانزلاق في حالة من الفوضى"، مشددا على أن الوقت الحالي "ليس وقت تبادل الاتهامات".

ومن المقرر أن يعقد البرلمان العراقي الأحد جلسته الثانية إثر فشله في الجلسة الأولى في انتخاب رئيس له حسب الدستور وسط استمرار غياب التوفقات السياسية حول الرئاسات الثلاث، وخصوصا رئاسة الوزراء.

ويظلل تمسك رئيس الحكومة نوري المالكي بمنصبه المشهد السياسي، بعدما أكد عدم نيته التنازل "أبدا" عن السعي للبقاء على رأس الحكومة لولاية ثالثة، على الرغم من الانتقادات الداخلية والخارجية له والاتهامات الموجهة إليه باحتكار الحكم وتهميش السنة.

ويطالب خصومه السياسيون كتلة "التحالف الوطني" أكبر تحالف للأحزاب الشيعية بترشيح سياسي آخر لرئاسة الوزراء، فيما يصر هو على أحقيته في تشكيل الحكومة مستندا إلى فوز لائحته بأكبر عدد من مقاعد البرلمان مقارنة بالكتل الأخرى (92 من بين 328 مقعدا).

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG