Accessibility links

logo-print

كيري يدعو لتحالف عالمي ضد داعش.. وتعثر مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية


 وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى انشاء حلف عالمي واسع لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" وإلى رد موحد بقيادة الولايات المتحدة وأوسع تحالف ممكن بين الأمم.

وأوضح انه سيعمل مع وزير الدفاع تشاك هيغل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل على تشكيل هذا الحلف مع شركاء بلاده الأوروبيين.

وفي هذا السياق، قال الباحث في جامعة هارفارد حارث حسن في لقاء مع "راديو سوا" إن الرئيس أوباما يؤمن بأن الحل العسكري يحتاج إلى ان يترافق مع حل سياسي:

ورأى حسن أن الإدارة الأميركية لم تحدد بعد المخرج المناسب للعراق لاحتواء الأزمة على الصعيدين الأمني والسياسي، لكنه أشار إلى أن توسيع صلاحيات المحافظات هو "المسار الأوفر حظا" في الإبقاء على وحدة العراق والحيلولة دون الانغماس في صراع طويل بين مكوناته:

بايدن والعبادي

في غضون ذلك، شدد نائب الرئيس جو بايدن في اتصال هاتفي برئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي يوم السبت على أهمية الجهود المتواصلة لتشكيل حكومة عراقية جديدة.

ونقل بيان للبيت الأبيض عن بايدن تأكيده للعبادي استمرار جهود واشنطن في حشد الدعم الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأشار البيان إلى أن العبادي عرض من جانبه على بايدن المساعي التي يبذلها لتشكيل حكومة مستعدة لتلبية احتياجات جميع الأطياف العراقية.

انهيار المفاوضات

في هذه الأثناء، قال نواب من تحالف "القوى العراقية" الذي يمثل كتلا نيابية سنية إن المحادثات التي أجريت مساء السبت مع وفد التحالف الوطني، الذي يضم أبرز الكتل الشيعية، قد انهارت بسبب عدم التوصل إلى إيجاد "توازن حقيقي" للمكونات العراقية في مؤسسات الدولة.

ويطالب تحالف القوى العراقية بنحو 40 في المئة نسبة تمثيل للمكون السني العربي.

وقال النائب في تحالف القوى العراقية خالد المفرجي في تصريح صحافي إن التحالف بدأ مشاورات جانبية مع عدد من السفراء، أبرزهم السفير الأميركي ستيفن بيكروفت الذي اجتمع به زعيم كتلة "متحدون" أسامة النجيفي لشرح حيثيات المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة.

وصرح أحمد الجبوري المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري بأن المشاورات الجارية بين وفدي التحالف الوطني وتحالف القوى العراقية ستستمر خلال الأيام الثلاثة المقبلة، أملا في التوصل إلى اتفاق قبيل انتهاء المهلة الدستورية لتشكيل الحكومة يوم الأربعاء المقبل.

وشدد الجبوري في حديث لـ"راديو سوا" على إمكانية التوصل إلى اتفاق قبل الرابع من أيلول/سبتمبر المقبل بسبب "الضغوط الأميركية" على جميع الأطراف .

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG