Accessibility links

بقيمة ملياري دولار.. قنابل وصواريخ أميركية ذكية للعراق


طائرة من طراز F-16 تابعة لسلاح الجو العراقي

طائرة من طراز F-16 تابعة لسلاح الجو العراقي

وافقت الإدارة الأميركية على بيع العراق قنابل ذكية وصواريخ من طراز AIM-9M Sidewinder وذخائر للاستخدام في أسطوله من طائرات F-16، في صفقة تصل قيمتها إلى 1.95 مليار دولار.

وأفادت وكالة التعاون الأمني والدفاع التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، التي تشرف على صفقات الأسلحة مع الدول الأجنبية، في بيان أصدرته مساء الأربعاء بأن الصفقة تتضمن دعما فنيا وأعمال صيانة وقوة عاملة تتطلب إقامة نحو 400 من العسكريين الأميركيين في العراق حتى عام 2020.

وأخطرت الإدارة الأميركية الكونغرس بالموافقة على الصفقة الأسبوع الماضي. وأمام الكونغرس 30 يوما لوقف الصفقة، رغم أن مثل هذا الإجراء نادر لأن اتفاقات الأسلحة يجري فحصها بعناية قبل أي إخطار رسمي بشأنها.

وأوضح البنتاغون أن الصفقة ستساهم في تعزيز الأمن القومي الأميركي، قائلا إن العراق بحاجة إلى أسلحة إضافية وذخائر وخدمات تقنية للحفاظ على القدرات القتالية لأسطوله من مقاتلات F-16.

وتصل قيمة المعدات الدفاعية في الصفقة إلى نحو 550 مليون دولار، فيما سيخصص ما تبقى من الـ1.95 مليار دولار لتغطية التكاليف اللوجستية والتدريبات وطاقم العاملين.

وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قد أكد الأربعاء على ضرورة منح القوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية داعش مزيدا من الدعم عبر توفير المعدات والتدريب المستمر، إضافة إلى تعزيز قدراتها اللوجستية في المجال الاستخباراتي.

وفي السياق ذاته، صرح المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ستيف وارن الأربعاء بأن الجيش العراقي يحتاج إلى مئات المدربين العسكريين الغربيين قبل بدء هجومه لاستعادة مدينة الموصل من داعش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG