Accessibility links

العراق.. النائب السابق محمد الدايني يسلم نفسه للقضاء


البرلمان العراقي- أرشيف

البرلمان العراقي- أرشيف

أعلنت السلطة القضائية العليا في العراق أن النائب السابق المطلوب للقضاء محمد الدايني سلم نفسه إلى الجهات المختصة الاثنين.

وأكد المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار أن الدايني ستعاد محاكمته في التهم الموجهة إليه وفق الضوابط القانونية.

وقال رئيس لجنة المصالحة والمساءلة النيابية هشام السهيل لـ"راديو سوا" إن الدايني وصل إلى بغداد فجر الاثنين على متن طائرة تركية.

وأضاف السهيل أن النائب السابق مطلوب على ذمة قضايا عديدة.

في غضون ذلك، اتهم رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي أشخاصا لم يسمهم، بتسهيل دخول الدايني وإيصاله إلى المحكمة سعيا لإطلاق سراحه خلسة من دون أن يعلم الآخرون، حسب تعبيره.

ودعا الزاملي في مؤتمر صحافي رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود إلى الإشراف شخصيا على إجراءات التحقيق مع الدايني للحيلولة دون إتاحة الفرصة لتسوية ملفه القضائي.

غير أن المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار استبعد تدخل المحمود في إجراءات محاكمة الدايني.

وكانت محكمة عراقية قد حكمت في عام 2010 بالإعدام على النائب محمد الدايني بتهمة تفجير كافتيريا مجلس النواب عام 2007 الذي أسفر عن مقتل نائب وجرح آخرين.

غير أن اللجنة التي شكلها البرلمان برئاسة النائب السابق جعفر الموسوي برأت الدايني من عدد من التهم المنسوبة إليه، وبينها تهمة الضلوع في تفجير كافتيريا البرلمان.

وأشار الموسوي إلى أن القضاء هو صاحب الكلمة الفصل في القضية:


المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG