Accessibility links

logo-print

العراق يريد الاستفادة من خبرة الأردن في تدريب قوات الأمن


جنود وعناصر من الشرطة العراقية في مدينة الرمادي، أرشيف

جنود وعناصر من الشرطة العراقية في مدينة الرمادي، أرشيف

استقبل رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور في عمان الاثنين وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الذي أكد أن بلاده تتطلع لبناء جيش مهني وتريد الاستفادة من الخبرات الأردنية في مجال تدريب القوات العراقية.

وقال العبيدي خلال اللقاء إن التحديات التي تواجه العراق ما زالت كبيرة وإنه يحتاج الى الدعم والمساندة لمواجهة هذه التحديات.

وبحسب وكالة الأنباء الاردنية الرسمية فإن العبيدي أبدى "الرغبة في زيادة التعاون والاستفادة من الخبرات الأردنية في مجال تدريب القوات العراقية".

من جانبه، قال النسور "نحن مع العراق الدولة بغض النظر عن النظام الموجود".

وأضاف " لدينا مصلحة وطنية وقومية وأخلاقية بوجود عراق موحد في حين سيكون العراق المفتت عبئا علينا وعلى أمته"، مشيرا إلى أن "العراق عاد إلى أمته مثلما عادت أمته إليه".

وكان النسور أعرب لنظيره العراقي حيدر العبادي خلال زيارته لعمان في 26 تشرين أول/أكتوبر الماضي "استعداد الأردن للتعاون ومساعدة العراق الشقيق في تأمين احتياجاته التدريبية" في ما يتعلق بتدريب قوات الشرطة العراقية.

وأوضح أن "الأردن لديه واحد من أفضل مراكز التدريب للإعداد الشرطي ونحن (سبق وأن) دربنا 63 ألف عنصر أمن عراقي".

وجرت عمليات تدريب القوات الأمنية العراقية خلال السنوات الماضية في المركز الأردني الدولي لتدريب الشرطة الذي تأسس عام 2003.

وباشرت الولايات المتحدة على رأس ائتلاف دولي في الثامن من آب/أغسطس شن حملة غارات جوية على مواقع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) الذي يسيطر على مناطق شاسعة في العراق.

وفي 23 أيلول/سبتمبر، وسعت واشنطن نطاق عملياتها الجوية إلى مواقع التنظيم في سورية بدعم من خمس دول عربية هي الأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG