Accessibility links

واشنطن ترحب بتعيين وزيري الداخلية والدفاع العراقيين


البرلمان العراقي- أرشيف

البرلمان العراقي- أرشيف

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت عن ارتياحه الشديد لاستكمال تشكيل الحكومة العراقية، وهو الشرط الذي اعتبرته الإدارة الأميركية ضروريا لنجاح الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وكان البرلمان العراقي وافق السبت على استكمال تشكيل الحكومة العراقية بالموافقة على تعيين وزيرين للداخلية والدفاع.

وقال كيري في تصريح من مدينة بوسطن في شمال شرق البلاد حيث كان يستقبل وزير الخارجية الصيني السابق ومستشار الدولة الصينية يانغ جيشي "انهما منصبان حاسمان في إطار الجهود التي تبذل ضد تنظيم الدولة الاسلامية".

وقال كيري "نحن مرتاحون جدا. نهنىء رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ونأمل العمل معه بأسرع وقت" في إطار التحالف الدولي القائم لمحاربة داعش.

البرلمان العراقي يوافق على الغبان والعبيدي وزيرين للداخلية والدفاع (آخر تحديث 12:38 ت غ)

وافق مجلس النواب العراقي السبت على تعيين وزيري الداخلية والدفاع، بعد تأجيل طال لأكثر من شهر، وفي خضم المعارك بين القوات العراقية وتنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد.

وقالت النائب سميرة الموسوي من التحالف الوطني الشيعي لوكالة الصحافة الفرنسية "صوت مجلس النواب اليوم على محمد سالم الغبان مرشح كتلة بدر داخل التحالف الوطني وزيرا للداخلية وخالد العبيدي وزيرا للدفاع مرشحا عن تحالف القوى الوطنية السنية".

وحصل الغبان على 197 صوتا، بينما نال العبيدي العبيدي 173 صوتا من أصل 233 نائبا حضروا الجلسة. ويبلغ عدد نواب المجلس 328 عضوا.

وكان مجلس النواب وافق على غالبية الوزراء الذين طرحهم رئيس الحكومة حيدر العبادي في الثامن من أيلول/سبتمبر، إلا أن الأخير طلب إمهاله اسبوعا لتسمية وزيرين لشغل الحقيبتين.

ورفض البرلمان سابقا مرشحي العبيدي للمنصبين نتيجة التباينات السياسية، فتركت أبرز حقيبتين أمنيتين شاغرتين في خضم المعارك التي تخوضها القوات العراقية ضد مقاتلين تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر منذ حزيران/يونيو على مناطق في شمال العراق وغربه.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG