Accessibility links

logo-print

المشهداني يطالب برئيس عربي للعراق... وهؤلاء هم أبرز المرشحين الأكراد


صورة لأحد اجتماعات البرلمان العراقي

صورة لأحد اجتماعات البرلمان العراقي

بعد انتخاب الهيئة الرئاسية لمجلس النواب، لا تزال المشاورات مستمرة لتقديم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة الجمهورية.

وتؤكد مصادر كردستانية أن الاتحاد الوطني لم يحسم مرشحه لهذا المنصب حتى الآن بسبب تعدد المرشحين داخل الاتحاد والمنافسة بينهم.

وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب شيركو منكوري إن الاتحاد الوطني الكردستاني سيتمكن من اختيار مرشحه خلال الفترة القانونية.

وأكد رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي في مجلس النواب مثنى أمين من جانبه أن المشاورات مستمرة بين الأطراف السياسية الكردستانية لحسم هذه المسألة.

وتنحصر المنافسة على منصب رئيس الجمهورية داخل الاتحاد الوطني الكردستاني بين النائب الثاني للأمين العام للاتحاد الوطني أحمد برهم صالح و محافظ كركوك نجم الدين كريم و عضو المكتب السياسي للحزب عمر فتاح.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" فاضل صحبت من السليمانية:

تحديث (15:45 تغ)

فتح في العراق رسميا باب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية الأربعاء، على أن يجرى اختيار المرشح للمنصب خلال جلسة مجلس النواب المقررة الأربعاء المقبل.

وطالب رئيس مجلس النواب الأسبق محمود المشهداني في مقابلة مع قناة "الحرة" أن يكون الرئيس القادم عربيا، "لكي يجلب الجامعة العربية وقادة العرب إلى العراق ويخفف هذا الضغط خصوصا الأجهزة الأمنية العراقية تشتكي من الكثير من الأمور الأخرى"، حسب قوله.

جدير بالذكر، أن القيادي الكردي جلال طالباني، يشغل منصب رئيس الجمهورية منذ عام 2005.

ويذكر أن منصب الرئاسة وفق العرف الساري في البلاد يكون من نصيب مرشح كردي فيما تذهب رئاسة الوزراء إلى مرشح شيعي ورئاسة مجلس النواب إلى سني.

وكان النواب العراقيون قد اختاروا في جلسة برلمانية عقدت الثلاثاء النائب سليم الجبوري رئيسا للمجلس.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG