Accessibility links

logo-print

العراق.. لا توافق في البرلمان وموعد جديد لتحديد الكتلة الأكبر


البرلمان العراقي

البرلمان العراقي

أرجأ مجلس النواب العراقي إلى الخميس جلسة عقدها الثلاثاء لبحث مسألة تحديد الكتلة النيابية الأكبر التي يحق لها ترشيح من يتولى رئاسة الحكومة المقبلة.

وكانت الجلسة قد عقدت برئاسة سليم الجبوري وحضور 245 نائبا. وناقش البرلمان في جلسته قبل رفعها أزمة النازحين في محافظة نينوى وتشكيل لجان المجلس الدائمة.

جهود إيرانية لطرح بديل للمالكي

وفي إيران، قال مسؤول بارز إن طهران تتواصل عبر سفارتها في بغداد مع قياديين من التحالفات السياسية العراقية من أجل طرح مرشح بديل لنوري المالكي يكلف تشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الإيراني الذي لم تكشف عن هويته قوله إن القيادة الإيرانية توصلت إلى "عدم قدرة المالكي على الحفاظ على وحدة العراق بعد الآن".

وكان رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي قد حضر الجلسة، في الوقت الذي طالب فيه تحالف القوى العراقية، نظيره الوطني باختيار بديل عن المالكي، على أن يكون مقبولا من باقي الشركاء ووفقا لبرنامج حكومي يتم الاتفاق عليه.

وقال النائب عن تحالف القوى العراقية أحمد المساري في تصريح لـ"راديو سوا"، إن بيان تحالفه جاء باعتبار أن بقية القوى السياسية لم تعد تقبل بالمالكي مرشحا لولاية ثالثة، خاصة الكتل السنية والكردية وبعض الكتل الشيعية في التحالف الوطني.

مزيد من التفاصيل في تقرير أحمد جواد مراسل "راديو سوا" في بغداد:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG