Accessibility links

logo-print

دراسة: الشعب العراقي أذكى الشعوب العربية وسنغافورة الأولى عالميا


صورة مقربة لشكل الدماغ البشري، مصدر الذكاء

صورة مقربة لشكل الدماغ البشري، مصدر الذكاء

تظهر خريطة تفاعلية نشرها موقع "targetmap" متوسط مستوى الذكاء في دول العالم، يتصدر العراق فيها قائمة الدول العربية، بينما احتلت سنغافورة المرتبة الأولى عالميا.

وقد بنيت الخريطة التفاعلية استنادا إلى دراسة تحليلية أجراها عالم النفس البريطاني "ريتشارد لين"، ومختص في العلوم السياسية من فنلندا يدعى "تاتو فانهانين".

وخلص العالمان إلى ترتيب دول العالم حسب معدلات الذكاء لدى شعوبها من خلال تحليل بيانات مأخوذة من 113 دولة مبنية على مقياس الذكاء الشهير عالميا "IQ"، والذي يعتمد نماذج امتحانات معينة لفحص معدل ذكاء الفرد.

واحتل العراق المرتبة الأولى عربيا بـ87 نقطة على مقياس "IQ"، ويأتي ترتيبه عالميا في المركز 20، تليه الكويت عربيا بـ86 نقطة، واليمن في المرتبة الثالثة بـ85 نقطة.

أما باقي الدول العربية فيمكن تصنيف معظمها في فئتين تضم الأولى الإمارات والأردن والسعودية والمغرب في المرتبة الـ23 عالميا بمعدل 84 نقطة، بينما يتراوح معظم ما تبقى من البلدان العربية بين المرتبتين الـ24 والـ26 عالميا باستثناء قطر التي وقعت في المركز الـ29 عالميا، وعربيا تتقدم فقط على الأخير في القائمة العربية ألا وهو السودان الذي تمركز في الترتيب الـ35 عالميا بـ71 نقطة.

جدير بالذكر أن سنغافورة احتلت المركز الأول عالميا بـ108 نقاط، تليها كوريا الجنوبية واليابان على التوالي.

وتقع معظم الدول الأوروبية بين المرتبة السابعة والتاسعة. كما احتلت الولايات المتحدة أيضا المرتبة التاسعة وتليها روسيا في المرتبة الـ10 بـ97 نقطة.

وهنا باقة من ردزد الفعل على تويتر:

XS
SM
MD
LG