Accessibility links

logo-print

شارك برأيك.. هل تعتقد أن السعودية مقصرة في إدارة الحج؟


حجاج يرمون الجمرات

حجاج يرمون الجمرات

صبيحة عيد الأضحى أدى تدافع للحجاج في منى بمكة إلى مقتل 717 حاجا، في حادث يأتي بعد سقوط رافعة في ساحة المسجد الحرام في 11 أيلول/ سبتمبر بمكة مخلفا مصرع 107 أشخاص.

وشهد موسم الحج الحالي أيضا حادث اندلاع حريق في أحد الفنادق بمكة، ما دفع السلطات إلى إجلاء أكثر من ألف حاج من نزلاء الفندق الواقع بحي العزيزية.

هي حوادث تتكرر في مواسم الحج.. وهذا دليل، بالنسبة للإمام طارق يوسف من نيويورك، على عدم قدرة المملكة على تسيير شؤون الحج.

على النقيض، يرى الباحث السعودي الدكتور حسن فرحان المالكي أن هذه الحوادث جاءت محض الصدفة، ولا يوجد أي بعد جنائي في الموضوع.

ما رأيك أنت؟ هل السعودية مقصرة في إدارة الحج؟

تنظيم الحج

تخصص المملكة العربية السعودية وزارة كاملة لتنظيم عملية الحج والعمرة، ويعود تاريخ إنشاء هذه الوزارة إلى 1945 عندما أصدر الملك عبد العزيز مرسوما يقضي بإنشاء مديرية الحج والحرمين الشريفين.

وقدر تقرير سابق لقناة الحرة أن إجمالي إيرادات موسم الحج لسنة 2014 ناهز 8.5 مليار دولار.

وتشمل هذه المداخيل الإسكان، والنقل، الأكل والتبضع.

شاهد تقرير قناة الحرة عن إيرادات الحج:

سوابق

ليست هي المرة الأولى التي يسقط فيها ضحايا خلال موسم الحج، ففي السادس من كانون الثاني/ يناير 2006 انهار فندق متداع في مكة ما أدى إلى وفاة 76 شخصا.

بعد أيام من الحادثة، في 12 كانون الثاني/ يناير، توفي 364 حاجا في تدافع في موقع رجم الجمرات في منى.

وفي الأول من شباط/ فبراير سنة 2004، قتل 251 حاجا في تدافع بمنى في أول أيام رمي الجمرات.

وفي موسم الحج عام 1987 قمعت قوات الأمن السعودية مظاهرة محظورة للحجاج الإيرانيين. وقُتل في تلك الحوادث 402 من الحجاج بينهم 275 إيرانيا، حسب حصيلة رسمية سعودية.

ما هي الأسباب؟

يقول عضو مجلس منطقة مكة السابق الدكتور عبد العزيز بن صقر إن التحقيقات الأولية في حادثة الرافعة تؤكد عدم وجود أي عنصر جنائي.

ويشير إلى "التغيير المفاجئ في العوامل الجوية، واحتمال وجود عنصر الإهمال غير المتعمد"، كأسباب قادت إلى وقوع الحادث.

ويضيف الدكتور بن صقر أن إدارة المشاريع الضخمة في منطقة الحرم المكي تستلزم سلسلة معقدة من مستويات المسؤولية والإشراف الإداري والميداني. ويقول إن الادارة العليا للشركة المتعاقدة تتحمل جزءا من المسؤولية العامة في حالة إثبات وجود تقصير.

ويؤكد بن صقر أن التغيرات المناخية الشديدة والمفاجئة، التي حدثت دون سابق إنذار، وعدم توفر تحذيرات حول هذه التغيرات، خاصة من المؤسسات الرسمية المختصة بإصدار التقديرات الجوية، لم توفر فرصة لاتخاذ إجراءات السلامة الخاصة بالظروف الجوية غير الاعتيادية.

مجتهد: الفساد هو السبب

يستبعد المغرد السعودي المثير للجدل مجتهد، من جانبه، فرضية تدبير أحداث الحج التي سقط فيها عدد كبير من القتلى.

يقول في تصريح لموقع "راديو سوا" إنه يستبعد "تماما أنها مدبرة، لكن يجمعها سوء التدبير وضعف الاحتياطات بسبب الفساد".

منع حجيج من دخول السعودية

الحوادث ليست المعضلة الوحيدة التي عانت منها ترتيبات الحج لهذا العام، فقد اشتكى عديدون من صعوبة دخول الحدود السعودية، أو منعهم من ذلك بالمرة، نظرا لانخراط السعودية في حرب اليمن والتهديدات الإرهابية المتصاعدة داخل المملكة وعلى حدودها.

وذكرت عدة مواقع يمنية محلية أن السلطات السعودية منعت مواطنين يمنيين من أداء فريضة الحج، بسبب الحرب وحالة الاضطراب التي تعيشها الحدود الجنوبية السعودية.

وبالنسبة للباحث الإسلامي السعودي حسن فرحان المالكي، فإن منع يمنيين من أداء فريضة الحج خطأ، ويقول "إذا حصل ذلك فهو من الخطأ، ورغم وجود الحرب في المنطقة الحدودية بين السعودية واليمن في مناطق جيزان ونجران، إلا أنه من الأحسن أن تكون هدنة للسماح لليمين لأداء فريضة الحج".

وفي الماضي، أوقفت إيران سفر الحجاج إلى مكة ثلاث سنوات احتجاجا على قمع احتجاجات قاموا بها في موسم الحج بـ1987.

الشيخ طارق يوسف: الحرم ملك لكل المسلمين

ويرى إمام مسجد أولي الألباب في نيويورك الشيخ طارق يوسف أن "أرض الحرم ليست حكرا على آل سعود، ولا دولتهم، وهي ملك للمسلمين".

وحسب يوسف فإن السعودية "أثبتت فشلها في تسيير مواسم الحج عدة مرات بالحوادث التي كانت في منى أو التدافع الذي يحصل كل مرة".

ويقول إن "أشغال التوسعات هي خدعة للتغطية على فضائحهم"، ويطالب بأن يتم تسيير موسم الحج من قبل هيئة مستقلة غير تابعة لأي دولة أو حكومة مثل منظمة المؤتمر الإسلامي.

وعن منع يمنيين من الحج، يقول الشيخ طارق يوسف إنه "غير متفاجئ لذلك بسبب أن السعودية تقتل اليمنيين العزل يوميا عبر طائراتها".

XS
SM
MD
LG