Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تبقي إسرائيل وحماس خارج قائمة منتهكي حقوق الأطفال


أطفال في غزة، أرشيف

أطفال في غزة، أرشيف

أبقت الأمم المتحدة الإثنين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية خارج قائمة سوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الأطفال أثناء الصراعات رغم انتقادها الحاد لإسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في 2014.

وكانت الجزائرية ليلى زروقي الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة قد أوصت في مسودة تقرير بعثت به إلى الأمين العام بان كي مون بإضافة إسرائيل وحماس إلى القائمة السوداء بشأن انتهاك حقوق الأطفال.

وللأمين العام القول الفصل بشان القائمة السوداء التي وزعت يوم الاثنين على أعضاء مجلس الأمن. ووجه التقرير انتقادا شديدا لإسرائيل. وجاء فيه "نطاق التأثير الذي لا سابق له وغير المقبول على الأطفال في 2014 يثير قلقا كبيرا حول إلتزام إسرائيل بالقانون الدولي الإنساني.. خاصة فيما يتعلق بالاستخدام المفرط للقوة."

وقال فيليب بولوبيون ممثل منظمة هيومن رايتس ووتش "قرار بان المخيب للامال بأن يتجاوز نصيحة ممثلته الخاصة ويبقي اسرائيل وحماس خارج القائمة هو ضربة إلى جهود الامم المتحدة لتحسين حماية الأطفال في الصراعات المسلحة."

وأضاف "الحقائق والواقع يمليان بإدراج الاثنين في القائمة لكن الضغط السياسي كانت له الغلبة."

وقال رون بروسور سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة إنه لا يمكن إدراج إسرائيل إلى جانب مجموعات كتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وطالبان. وقال عمانوئيل نهشون المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إن بلاده اتخذت جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين.

وإنتقد فوزي برهوم المتحدث باسم حماس الأمم المتحدة لعدم ادراجها اسرائيل في القائمة ومساواتها بين حركته الاسلامية -التي قال انها تدافع عن الفلسطينيين ضد "ارهاب الدولة" الاسرائيلي- وبين اسرائيل.

ووجه بان انتقادا إلى "جماعات مسلحة فلسطينية" لاطلاقها العشوائي لصواريخ عرضت للخطر أرواح أطفال في إسرائيل وغزة.

وقال بان إن النزاعات في جمهورية افريقيا الوسطى والعراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ونيجيريا وجنوب السودان وسورية "تركت آثارا على الأطفال لدرجة تمثل إهانة للإنسانية."

وأشار التقرير الذي يغطي على الأقل 23 حالة إلى خمسة نزاعات دامية الأثر على الأطفال.

وقال إن 710 أطفال قتلوا في أفغانستان مقابل 697 في العراق و557 في الأراضي الفلسطينية و368 في سورية و197 في إقليم دارفور السوداني.

وضمت القائمة السوداء في تقرير الأمم المتحدة مجموعات أو قوى مسلحة "تقوم بتجنيد الأطفال أو استغلالهم أو قتلهم أو التسبب في إصابتهم أو ارتكاب جرائم اغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي بحقهم أو التورط في هجمات على مدارس أو مستشفيات أو كليهما."

المصدر: وكالات



XS
SM
MD
LG