Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

تقرير: 15 ألف مقاتل أجنبي من 80 دولة في العراق وسورية


أفاد تقرير للأمم المتحدة، حصلت جريدة الغارديان البريطانية على نسخة منه، أن 15 ألف مقاتل أجنبي من 80 دولة توجهوا إلى سورية والعراق خلال السنوات الماضية للقتال في صفوف تنظيمات متشددة مثل الدولة الإسلامية "داعش".

وحذر التقرير، الذي أعدته لجنة مراقبة القاعدة في مجلس الأمن الدولي، من التوافد غير المسبوق للجهاديين للقتال في كل من سورية والعراق ومن دول لم يكن من المعتاد أن ينضم مواطنوها إلى تنظيمات "إرهابية".

وأضاف التقرير أنه "منذ 2010 أضحى عدد المقاتلين الأجانب في سورية والعراق أضعاف العدد التراكمي للمقاتلين الأجانب الذين تم إحصاؤهم بين 1990 و2010، وهم في ازدياد".

وأكد التقرير أن أنشطة التنظيمات المتشددة مثل تنظيم داعش تتركز بشكل خاص في الدول التي تنشط فيها، حيث أن "الهجمات الكبيرة (ضد أهداف) عبر الحدود أو أهداف دولية تبقى قليلة".

ومع ذلك شددت الوثيقة الأممية على الخطر الذي يمثله هؤلاء المقاتلون لدى عودتهم إلى بلدهم الأصلي وهو تهديد دفع العديد من البلدان مثل بريطانيا أو فرنسا أو ألمانيا إلى اتخاذ تدابير للكشف عنهم ومنعهم من التوجه إلى سورية والعراق.

وتؤكد اللجنة التابعة لمجلس الأمن الدولي في تقريرها على فعالية وسائل التجنيد التي يلجأ إليها داعش مستفيدا من شبكات التواصل الاجتماعي في حين أن المنشورات العقائدية للقاعدة لم تعد تجذب المقاتلين.

ويعزو التقرير ارتفاع عدد المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيمات المتشددة وعلى رأسها داعش إلى تراجع تنظيم القاعدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG