Accessibility links

اشتباكات في ليبيا بين داعش ومجموعة إسلامية منافسة


الدخان يتصاعد فوق بنغازي خلال اشتباكات بين القوات الليبية وميليشيات، أرشيف

الدخان يتصاعد فوق بنغازي خلال اشتباكات بين القوات الليبية وميليشيات، أرشيف

قتل ما لا يقل عن 46 شخصا في اشتباكات بين مسلحي تنظيم داعش وجماعة إسلامية منافسة وقوات موالية للحكومة الرسمية في مدينتين ليبيتين، وفق ما قال سكان ومسعفون يوم الجمعة.

وتجسد الاشتباكات حالة الفوضى المتفشية في البلاد حيث تتنافس حكومتان وجماعات معارضة سابقة وجماعات إسلامية على السيطرة والنفوذ بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

وفي مدينة بنغازي بشرق ليبيا هاجم مسلحو تنظيم داعش القوات الموالية للحكومة الرسمية. وقال سكان ومسعفون إنهم قتلوا تسعة جنود ودمروا دبابة وثلاث مركبات عسكرية.

كما أصيب سبعة جنود في الهجوم الذي وقع قرب الميناء التجاري المغلق منذ أكثر من عام بسبب القتال. وفي وقت لاحق أمكن سماع أزيز طائرة حربية بعد أن جلبت القوات الحكومية تعزيزات.

اشتباكات في سرت بين داعش وجماعة سلفية

وفي سرت بوسط البلاد التي تقع على بعد نحو 500 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة طرابلس اشتبك مسلحو تنظيم داعش مع جماعة سلفية منافسة وسكان مسلحين يحاولون طردها.

وسيطر مقاتلو التنظيم على المدينة في شباط/ فبراير ليوسعوا من نطاق وجودهم في ليبيا مستغلين الفراغ الأمني مثلما فعلوا في العراق وسورية.

وقال السكان إن الاشتباكات استمرت حتى وقت مبكر من صباح الجمعة قبل توقفها حين استعاد تنظيم داعش منطقة حاول سلفيون وسكان مسلحون السيطرة عليها.

وساد الهدوء المدينة طوال الجمعة ما أعطى السكان فرصة لرفع جثث القتلى المتناثرة في الشوارع وكان من بينهم نساء وأطفال. وقال سكان إن نحو 37 شخصا قتلوا في اليومين الماضيين.

واندلعت معركة مشابهة في مدينة درنة بشرق ليبيا في حزيران/ يونيو عندما طرد مقاتلون إسلاميون مسلحي تنظيم داعش بالتعاون مع السكان الذين أغضبهم قدوم متشددين ورجال دين أجانب إلى المدينة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG