Accessibility links

تقرير: مئات المدنيين قتلوا في غارات التحالف ضد داعش


بعض الأرقام التي أعدتها مبادرة Airwars

بعض الأرقام التي أعدتها مبادرة Airwars

رجحت منظمة Airwars، وهي مبادرة غير ربحية تعكف على تعقب نتائج الضربات الجوية للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، أن الغارات حصدت منذ انطلاقها في آب/أغسطس الماضي، أرواح مئات المدنيين.

وأوضحت المنظمة في تقرير أعدته أن الغارات في سورية والعراق أسفرت عن مقتل ما بين 489 و1247 مدنيا، في حين قتل 111 و184 مدنيا بنيران صديقة.

وفيما أقرت المنظمة بأن من الصعب التأكد من صحة المعلومات الواردة من مناطق خاضعة لسيطرة داعش، إلا أن منظمات أخرى بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلت تقارير مماثلة عن عدد ضحايا غارات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وحذر التقرير من أن "سياسة التحالف الحالية المبنية على التقليل أو نفي جميع الأنباء عن سقوط ضحايا من المدنيين لا معنى لها، وقد يستغلها داعش وجماعات أخرى كوسيلة للدعاية لصالحهم"، لا سيما وأن صورا ومقاطع فيديو تنشر للضحايا بعد وقوع الضربات.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة بدأت هجمات جوية ضد داعش في العراق في الثامن من آب/أغسطس 2014، ثم بدأت توجيه ضربات لمواقع التنظيم في سورية في 23 أيلول/سبتمبر العام الماضي.

وانضمت مجموعة من الدول في وقت لاحق إلى واشنطن لتشكل التحالف الدولي الذي يقدم غطاء جويا للقوات الحليفة التي تقاتل داعش على الأرض.
وبعد عام تقريبا على انطلاق جهود التحالف، تجاوز عدد الغارات 5800 غارة في كل من العراق وسورية.

المصدر: أسوشييتد برس


XS
SM
MD
LG