Accessibility links

logo-print

الجعفري: العراق بحاجة إلى دعم دولي لإعمار ما دمره داعش


وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري- أرشيف

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري- أرشيف

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن دول العالم تعهدت بالوقوف إلى جانب العراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، مضيفا أن العراق بحاجة لدعم دولي لإعادة إعمار ما دمره التنظيم الذي يتصدر لوائح المنظمات الإرهابية في أوروبا والولايات المتحدة.

وأوضح المسؤول العراقي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد الأربعاء، أن العراق "سمع من كثير من عبارات التضامن ورغبة في التحرك ليست فقط من أجل تحرير الإنسان العراقي، وإنما أيضا لمنع وصول المتشددين إلى هذه الدول".

وذكر الجعفري أن العراق يحتاج إلى مساعدة الدول الصديقة لإعادة الإعمار بعد التخلص من داعش، مضيفا "داعش منظمة تخريبية. لا تترك أي مكان إلا بعد تفجيره وتدميره وهذا ما سيورّثنا تركة ثقيلة من الخراب ويحتاج لتحريك البناء والإعمار".

وأكد على أن العراق "ومن دون غرور، بلد غني ولكن ظروفه الاستثنائية في الوقت الراهن تجعله محتاجا للدعم".

المطلك يدعو لتكاتف دولي

وأكد نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، بدوره، أن الإرهاب اليوم أصبح ظاهرة دولية لا يمكن مواجهتها إلا بتكاتف جميع القوى العالمية.

وذكر المكتب الإعلامي لنائب رئيس الوزراء في بيان، أن المطلك استقبل، بمكتبه في بغداد، الأربعاء السفير الألماني في العراق اكهارد بروزه، وبحث معه "الأوضاع الأمنية والتهديدات الإرهابية التي تواجهها المنطقة وسبل الحد منها والقضاء عليها".

وأشار المطلك، وفق البيان إلى أن "خطر الإرهاب وتنظيماته المسلحة، يمكن أن يمتد ليصل إلى أبعد نقطة في العالم، إذا ما تجاهله المجتمع الدولي ولم يتم تقييم خطره كما يجب"، مبينا أن "الإرهاب اليوم أصبح ظاهرة دولية لا يمكن مواجهتها إلا بتكاتف جميع القوى الأممية".

وأكد السفير الألماني، من جانبه "موقف بلاده الثابت والداعم للشعب العراقي، واستعداد حكومة برلين للوقوف معه في حربه ضد الإرهاب".

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG