Accessibility links

دمشق تعلن تدمير مقاتلتين عسكريتين وقعتا بيد داعش


مقاتلون من داعش في أحد شوارع دير الزور شرقي سورية- أرشيف

مقاتلون من داعش في أحد شوارع دير الزور شرقي سورية- أرشيف

أفادت الحكومة السورية بأن سلاح الجو التابع للقوات النظامية تمكن من تدمير طائرتين عسكريتين كانتا بحوزة تنظيم الدولة الإسلامية داعش في حلب.

وقال وزير الإعلام عمران الزعبي في تصريحات للتلفزيون السوري مساء الثلاثاء، إن المقاتلات السورية دمرت طائرتين من أصل ثلاثة استولى عليها تنظيم داعش بعد سيطرته على مطار الجراح العسكري في حلب شمال البلاد.

ولم يتطرق الزعبي إلى تاريخ أو مكان العملية، لكنه أوضح أنها تمت خلال هبوطهما في المدرج بعد طلعة تجريبية نفذها داعش. وأشار الوزير إلى أن "البحث جار" عن طائرة عسكرية ثالثة قال إن عناصر التنظيم "خبأوها"، مؤكدا أنهم "لا يستطيعون استخدامها".

ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة عن سكان في حلب، قولهم إنهم "شاهدوا طائرة على الأقل تحلق على علو منخفض في أجواء المنطقة بعد إقلاعها من مطار الجراح العسكري، علما أنها ليست المرة الأولى التي يلاحظ فيها السكان تحليق طائرة تقلع من المطار على علو منخفض".

ولم يذكر المرصد تاريخ قيام عناصر التنظيم بالتحليق بالطائرات.

وكان المرصد قد أفاد في وقت سابق بأن التنظيم "أصبح يمتلك ثلاث طائرات حربية قادرة على الطيران والمناورة، يعتقد أنها من نوع ميغ-21 وميغ-23"، وأشار إلى أنه استولى عليها بعد سيطرته على المطارات العسكرية التابعة للنظام في محافظتي حلب والرقة.

وأشار إلى أنه من الصعب التأكد مما إذا كان التنظيم المتشدد يمتلك صواريخ لاستخدامها في هذه الطائرات.

واستولى مقاتلو المعارضة السورية في شباط/ فبراير 2013 على مطار الجراح قبل أن يتفرد تنظيم الدولة الاسلامية بالسيطرة عليه، وعلى مطار الرقة في آب/ أغسطس الماضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG