Accessibility links

واشنطن: داعش لم يسقط المقاتلة الأردنية


مكان سقوط المقاتلة الأردنية

مكان سقوط المقاتلة الأردنية

نفت واشنطن الأربعاء مزاعم تنظيم الدولة الإسلامية داعش حول إسقاط مقاتلة أردنية من طراز إف-16 كانت تشارك في عمليات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والتي سقطت في شرق سورية.

وقالت القيادة الوسطى للجيش الأميركي التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسورية "الأدلة تشير بوضوح إلى أن داعش لم يسقط الطائرة كما يزعم هذا التنظيم الإرهابي".

ولم يكشف بيان القيادة عن سبب "تحطم" الطائرة، وأكد أن مسلحي داعش أسروا قائد الطائرة الأردني.

وقال قائد القيادة الوسطى الجنرال لويد أوستن "ندين بشدة تصرفات داعش الذي أسر قائد الطائرة التي سقطت".

وأضاف "سندعم جهود ضمان استعادته سالما، ولن نتهاون مع محاولات داعش إساءة تفسير أو استغلال تحطم هذه الطائرة المؤسف لخدمة أهدافه".

وأكد أن "الأردنيين هم شركاء يحظون باحترام وتقدير كبيرين، وقد أدى طياروهم وطواقمهم أداء جيدا بشكل استثنائي خلال هذه الحملة".

تحديث (21:28 تغ)

أكد مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية الأربعاء أن قيادة قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش فتحت تحقيقا في سقوط مقاتلة تابعة للتحالف وأسر طيارها الأردني في الرقة شمالي سورية.

ونقل مراسل الحرة في البنتاغون جو تابت عن المسؤول الأميركي قوله إن الحادثة لن تؤثر على العمليات العسكرية التي يشنها التحالف ضد داعش.

وأضاف تابت أن المسؤول أكد أن داعش لا يملك صواريخ أرض جو متطورة بإمكانها إسقاط مقاتلات حربية وخصوصا إذا كانت المقاتلة من طراز إف 16.

وسيبحث التحقيق إذا ما كان السبب في سقوط الطائرة هو خلل تقني كما أشار إلى ذلك بعض المراقبين.

ومزيد من التفاصيل في التقرير الصوتي التالي:

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء عن قلقه بشأن الطيار الأردني الذي أسقط تنظيم الدولة الإسلامية داعش طائرته وطالب هذا التنظيم بأن يعامله "وفق قواعد القانون الإنساني الدولي".

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية لوكالة الأنباء الرسمية إن المملكة الهاشمية تحمل التنظيم ومن يدعمه مسؤولية سلامة الطيار والحفاظ على حياته".

وأعلن يوسف الكساسبة، والد الطيار الأردني، من جهته، في تصريح لموقع "سرايا" الإخباري أن "قائد سلاح الجو اتصل به هاتفيا وقال نحن نشتغل على محاولة إنقاذ حياته وأن جلالة الملك (عبد الله الثاني) متابع ومهتم بإنقاذ حياة ابنك".

ووجه والد الطيار وهو مدير تربية متقاعد، نداء إلى الملك قائلا "أرجو من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني إرجاع ابني لي، فكلنا فداء للوطن ولجلالة الملك". ودعا الله أن يغرس الرحمة في قلوب عناصر داعش ويفكوا أسر ابنه.

تحديث (18:03 تغ)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أسر طيار أردني بعد سقوط طائرة حربية بالقرب من مدينة الرقة شمال سورية.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن "عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية تمكنوا من إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف العربي الدولي بالقرب من مدينة الرقة (...) عبر استهدافها بصاروخ مضاد للطيران".

ونشر فرع تنظيم داعش في الرقة على مواقع جهادية صورا قال إنها لطيار أسر ويحيط به نحو 10 من عناصر التنظيم، وكتب على الصورة أنه مواطن أردني وذكر اسمه.

ويظهر الطيار في الصور وهو يرتدي قميصا أبيض ويحمله أربعة رجال يخرجونه من بقعة ماء.

الأردن يؤكد

في غضون ذلك، أكد مصدر عسكري أردني الأربعاء سقوط المقاتلة الحربية وأسر قائدها.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله: "أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية ضد أوكار تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الرقة السورية صباح الأربعاء سقطت إحدى طائراتنا وتم أخذ الطيار كرهينة".

وأعلن والد الطيار أن قائد سلاح الجو الأردني أبلغه بأسر ابنه وبأنهم يحاولون إنقاذ حياته، حسبما نقل عنه موقع إخباري أردني .

وقال يوسف الكساسبة والد الطيار معاذ في تصريح لموقع "سرايا" الإخباري على شبكة الإنترنت إن "قائد سلاح الجو اتصل به هاتفيا وقال نحن نشتغل على محاولة إنقاذ حياته وإن جلالة الملك (عبد الله الثاني) متابع ومهتم بإنقاذ حياة ابنك".

ووجه والد الطيار وهو مدير تربية متقاعد، نداء إلى الملك وإلى داعش، وقال "أدعو الله أن يغرس الرحمة في قلوبكم وتفكوا أسر ابني".

هذا ويشارك سلاح الجو لأربع دول عربية في عمليات التحالف ضد التنظيم هي السعودية والإمارات والأردن والبحرين، في حين تقدم قطر تسهيلات لوجستية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG