Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

أردوغان ينفي تسهيل دخول عناصر من داعش إلى كوباني


نقل مصاب من كوباني إلى الحدود التركية

نقل مصاب من كوباني إلى الحدود التركية

نددت تركيا الخميس بهجوم داعش على مدينة كوباني (عين العرب) الكردية شمال سورية، نافية تصريحات كردية المصدر مفادها أن عناصر التنظيم الذين دخلوا مجددا المدينة وصلوا من تركيا.

وعبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب ألقاه في وقت متأخر مساء الخميس عن إدانته الشديدة للهجوم الذي شنه التنظيم على كوباني، مضيفا أنه "استهدف مواطنين أبرياء.

ورد أردوغان على اتهام تركيا بأنها كانت معبرا للمقاتلين الإسلاميين لدخول كوباني مضيفا "لا يحق لأحد أن يربط بين تركيا وتنظيمات إرهابية".

وأكد الناشط الكردي السوري ارين شيخ موس أن المهاجمين "دخلوا من تركيا عبر المعبر الحدودي (مرشد بينار) والأحياء المحيطة به" موضحا أنهم "كانوا يرتدون لباس الوحدات الكردية".

وبثت وسائل الإعلام التركية الخميس أشرطة مصورة لانفجارات وقعت في كوباني تأييدا للنفي التركي.

ويظهر أحدها وقد أخذ من كاميرات مراقبة في معبر مرشد بينار الحدودي التركي، شاحنة "بيك اب" بيضاء تسير في الجانب السوري قبل أن تنفجر.

وكانت مسؤولة في أكبر حزب كردي في تركيا قد نددت بالموقف الملتبس للحكومة التركية الإسلامية المحافظة حيال المجموعات الجهادية التي تقاتل النظام السوري.

وصرحت فيغن يوكسكداغ التي تشارك في ترؤس حزب الشعوب الديموقراطي للصحافيين أن داعش استخدم منذ وقت سابق الأراضي التركية لمحاربة الأكراد في سورية.

لكن أردوغان رد بقوة على تلميحات الحزب الكردي مطالبا إياه "بأن ينأى هو بنفسه عن الإرهاب"، في إشارة إلى العلاقة بين الحزب الكردي ومتمردي حزب العمال الكردستاني.

داعش يقتحم كوباني

وجاءت تلك التصريحات بعدما شن التنظيم هجوما واسعا على كوباني تخلله تنفيذ هجمات انتحارية.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن 57 شخصا على الأقل قتلوا في أعمال العنف الخميس، هم 22 عنصرا من التنظيم و35 كرديا.

وأحصت السلطات التركية من جهتها في مستشفيات مدينة سوروتش الحدودية التركية المقابلة لكوباني، أربعة قتلى و135 جريحا، بين الأشخاص الذين نقلوا إلى أراضيها بعد الهجوم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG