Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • مراسل الحرة: أنباء عن انفجار سيارة ملغومة قرب منزل النائب العام شرق القاهرة

القوات العراقية تتقدم باتجاه قاعدة جوية مهمة جنوب الموصل


عائلات هربت من مناطق القتال قرب الموصل

عائلات هربت من مناطق القتال قرب الموصل

قال الجيش العراقي إنه تقدم عبر عدد من القرى التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش في شمال البلاد الأربعاء متجها صوب مطار يمكن استخدامه في المستقبل لشن هجمات على الموصل، كبرى المدن التي يسيطر عليها التنظيم.

وأشار ضابط كبير مشارك في العمليات لـ"رويترز" إلى أن قوات الجيش ومكافحة الإرهاب استعادت الثلاثاء قرية تلول الباج الواقعة على بعد نحو 260 كيلومترا إلى الشمال من بغداد.

وأضاف أن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ساعدت في التصدي لهجمات داعش التي يستخدم فيها سيارات ملغومة، مشيرا إلى أن خسائر بشرية لحقت بالجانبين لكن غالبية المسلحين فروا إلى الصحراء.

وقال مسؤولون عسكريون إن القوات صارت على بعد 45 كيلومترا من قاعدة القيارة الجوية قبل مرور أقل من أسبوعين على انطلاقها من بلدة بيجي التي توجد بها أكبر مصفاة نفطية في العراق.

وقد توجه استعادة مصفاة أخرى قرب القيارة، وقدرتها الإنتاجية 16 ألف برميل يوميا، ضربة للأصول المالية لداعش.

وأحرزت قوات الجيش، التي تواصل بصورة منفصلة زحفها بمحاذاة الضفة الشرقية لنهر دجلة انطلاقا من القيارة، بعض التقدم لكن بوتيرة أبطأ حيث استعادت عددا قليلا من القرى رغم انطلاقها من بلدة مخمور قبل أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال مصدر في الجيش إن القوات العراقية قصفت عددا من مواقع داعش في قرية الحاج علي الأربعاء استعدادا لتقدم بري يتوقع أنه سيسمح لها بالوصول إلى ضفة النهر.

ومن المتوقع أن تتوحد تلك القوات مع القوات الآتية من الجنوب بالقرب من القاعدة الجوية الواقعة على بعد 10 كيلومترات إلى الغرب من النهر.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG