Accessibility links

logo-print

629 قتيلا في #غزة وقصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين


مستشفى الشفاء في مدينة غزة يستقبل عدد من المصابين

مستشفى الشفاء في مدينة غزة يستقبل عدد من المصابين

أفاد مسؤول في الأمم المتحدة للأسوشيتدس برس بأن إسرائيل قصفت مدرسة تابعة لوكالة غوث اللاجئين كانت تؤوي نازحين من غزة.

وقال المسؤول إن فريقا من الأمم المتحدة كان في المدرسة الواقعة في مخيم المغازي وسط القطاع عندما أصيب المبنى بقذائف مدفعية.

وذكر أن الفريق كان يتفقد، وبموافقة إسرائيلية، أضرارا وقعت في المدرسة الاثنين عندما استؤنف القصف المدفعي الإسرائيلي على المبنى بعد ظهر الثلاثاء.

وسقط الثلاثاء المزيد من القتلى الفلسطينيين لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 629 قتيلا منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية.

إخلاء مكتب الجزيرة في غزة

أخلت قناة الجزيرة مكتبها في مدينة غزة بعد تعرضه لإطلاق نار الثلاثاء، محملة مسؤولية سلامة موظفيها لإسرائيل.

وقالت مراسلة القناة في غزة ستيفاني ديكير، حسب موقع الجزيرة، إن "طلقتين محددتين أصابتا المبنى مباشرة".

وتم إجلاء العاملين في مكتب الجزيرة وعائلات فلسطينية من حي الشجاعية لجأت إليه بعد القصف العنيف للحي شرق غزة الأحد.

تحديث (17:25 تغ)

دعت منظمة العفو الدولية إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية حول "الادعاءات بقيام إسرائيل بجرائم حرب".

وقالت المتحدثة باسم المنظمة في جنيف إن "هناك ادعاءات قوية بقيام إسرائيل بجرائم حرب، واستنادا إلى هذه الادعاءات سيتم تشكيل لجنة تحقيق دولية من أجل إحالة إسرائيل إلى محكمة الجرائم الدولية.

وأضافت المتحدثة باسم منظمة العفو الدولية أن لجنة التحقيق الدولية ستحقق أيضا بإطلاق حماس صواريخ على المدنيين الإسرائيليين.

تحديث (15:36 تغ)

أقر الجيش الاسرائيلي بفقدان أحد جنوده خلال إحدى العمليات البرية التي تشنها القوات الإسرائيلية في إطار عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة، وذلك بعد اعلان حركة حماس خطف جندي إسرائيلي في حي الشجاعية قبل يومين.

وأوضح الجيش في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، أنه تعرف على ستة جثث لقتلى من الجيش الإسرائيلي، في حين لا يزال البحث جاريا عن جندي آخر بعد تعرض سيارة عسكرية تقل سبعة جنود لهجوم في 20 تموز/ يوليو الجاري في الشجاعية.

وفيما ذكرت صحيفة جورزاليم بوست أن مصير الجندي المفقود ما زال مجهولا، رجحت صحيفة هآرتس نقلا عن مصادر عسكرية، مقتل الجندي المفقود، وهو ما ذكرته القناة العاشرة التلفزيونية الإسرائيلية، مشيرة إلى أن الجيش يعتقد أن الجندي قتل مع ستة جنود آخرين في هجوم على مركبة مدرعة يوم الأحد.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي على اطلاع بالموضوع، لوكالة اسوشييتد برس، بأنه من غير الواضح بعد إن كان الجندي المفقود لا يزال على قيد الحياة أم لا.

إسرائيل تعترض شحنة أسلحة قادمة من الأردن

في شأن آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي أن تل أبيب اعترضت فجر الثلاثاء شحنة أسلحة قادمة من الأردن.

وأوضحت متحدثة باسم الجيش، أن الأسلحة التي تم اعتراضها كانت قادمة من الأردن في منطقة البحر الميت.

وكان المتحدث باسم الجيش الجنرال موتي الموز، تحدث لإذاعة الجيش عن اعتراض شحنة أسلحة بالقرب من البحر الميت، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية.

ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين

وواصل الجيش الاسرائيلي الثلاثاء، ولليوم الخامس عشر على التوالي، عمليته العسكرية في غزة.

وأكدت مصادر رسمية في غزة أن حصيلة الهجوم الإسرائيلي على القطاع والتي تقول تل أبيب إنه يستهدف نشطاء من حماس والجهاد الإسلامي ارتفع إلى 604 قتلى، إضافة إلى إصابة 3700 منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية قبل نحو أسبوعين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة بتغريدة له على تويتر أن عدد القتلى بلغ 583 قتيلا، قبل أن يعلن في وقت لاحق عن مقتل 17 آخرين بينهم أربع نساء وطفلة.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قال الجيش إن اثنين من جنوده قتلا خلال العمليات العسكرية الثلاثاء، ليرتفع عدد الجنود الذين قتلوا منذ بدء عملية "الجرف الصامد" إلى 27.

تحذير من وقوع كارثة إنسانية في غزة (تحديث 9:55 ت.غ)

قتل سبعة فلسطينيين في غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي فجر الثلاثاء على قطاع غزة بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة.

وقال القدرة إن مقتل هؤلاء يرفع عدد القتلى إلى 583 وعدد الجرحى إلى أكثر من ثلاثة آلاف 500 حصيلة 14 يوما من العملية العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة .

وقد حذر مستشار الرئيس الفلسطيني النائب عبد الله عبد الله في مقابلة إذاعية مع "راديو سوا" من وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة:

وذكرت مصادر أمنية وشهود أن الطائرات الحربية شنت عشرات الغارات الجوية منذ ليل الاثنين الثلاثاء على أهداف مختلفة في قطاع غزة فيما واصلت الدبابات الرابضة قرب الحدود مع القطاع القصف المدفعي المكثف.

من جهة ثانية، قالت مصادر فلسطينية إن من المفترض أن تدخل تهدئة إنسانية حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لمدة خمس ساعات.

لكن لم تصدر بيانات أو تصريحات رسمية من حماس وإسرائيل بشأن الهدنة المؤقتة.

مقتل فلسطيني في شمال القدس

من ناحية أخرى، قتل شاب فلسطيني وأصيب عدد آخر في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي مساء الاثنين شمالي القدس .

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" نجود القاسم في رام الله:

مقتل جنديين إسرائيليين

أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة ثلاثة آخرين خلال المعارك في قطاع غزة، وهو ما يرفع إلى 27 عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في إطار عملية "الجرف الصامد".

يشار إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أكدت تصميمها على مواصلة العمليات البرية والجوية حتى وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة والتي سقط منها العشرات على الأراضي الإسرائيلية.

المصدر: راديو سوا، وكالات

XS
SM
MD
LG