Accessibility links

كيري إلى القاهرة.. وجهود دبلوماسية دولية للتهدئة في غزة


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إلى القاهرة لبحث عدد من القضايا من بينها تطورات الأحداث في غزة مع المسؤولين المصريين.

وفي واشنطن امتنعت وزارة الخارجية الأميركية عن التعليق عن زيارة كيري إلى القاهرة.

وكان كيري قد اتصل الأحد برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعرض عليه توسط الولايات المتحدة لإنهاء المواجهات بين إسرائيل وغزة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:

وفي ردود الفعل الأوربية دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إسرائيل إلى ضبط النفس، مشيرا إلى ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

وأدان وزير الخارجية الألماني فرانك والتر شتاينمر التصعيد الحاصل في قطاع غزة، داعيا إلى وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل.

وفي هذا الإطار، قال إسحق ليفانون سفير إسرائيل السابق في مصر، لـ"راديو سوا"، إنه من الصعب التجاوب مع الشروط التي تضعها حركة حماس على الطاولة.

وفي المقابل، قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن المعركة العسكرية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة ليست على حماس بل على الشعب الفلسطيني.

وفيما يزور عدد من الدبلوماسيين الأوربيين تل أبيب خلال الأيام القادمة لبحث الهدنة، عبر وزير العلوم الإسرائيلي يعقوب بيري عن ترحيبه بجهود الوساطة المصرية، معتبرا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يمكن أن يكون حليفا استراتيجيا لإسرائيل.

مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي من القدس:

في المقابل، عبر سفير إسرائيل السابق لدى مصر إسحق ليفانون، عن تشاؤمه بقبول مصر لعب أي وساطة مع حماس، موضحا أن تغييرات جذرية حصلت في الشرق الأوسط ومن بينها التباين الظاهر بين حماس والقيادة المصرية.

وأضاف ليفانون في اتصال هاتفي مع "راديو سوا"، أن مصر لن تتخذ أي مبادرة بسبب حالة الحرب التي تعيشها مع حماس التي هددت الأمن القومي المصري:


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG