Accessibility links

إسرائيل تقرر إعادة فتح المسجد الأقصى


جنود إسرائيليون يضربون طوقا أمنيا على المسجد الأقصى

جنود إسرائيليون يضربون طوقا أمنيا على المسجد الأقصى

قررت إسرائيل إعادة فتح المسجد الأقصى مع منع الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما من دخوله، وذلك بعد تصاعد التوتر هناك عقب محاولة قتل متشدد يهودي من قبل ناشط فلسطيني قتلته قوات الأمن فجر الخميس.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن القرار سينفذ فورا.

وقد طالبت الولايات المتحدة بأن يسمح لجميع المصلين المسلمين بدخول المسجد ودعت جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي إن الأقصى "يجب أن يعاد فتحه أمام جميع المصلين المسلمين"، منددة في الوقت نفسه بمحاولة اغتيال القيادي في اليمين الإسرائيلي الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية.

حالة تأهب قصوى في إسرائيل والأقصى مغلق حتى إشعار آخر (آخر تحديث 09:38 ت غ)

أعلنت السلطات الإسرائيلية حالة التأهب القصوى في أراضيها والضفة الغربية، وأغلقت المسجد الأقصى تماما أمام المسلمين والزائرين اليهود على حد سواء، وذلك عقب محاولة قتل متشدد يهودي من قبل ناشط فلسطيني قتلته قوات الأمن فجر الخميس.

كما قررت تل أبيب الدفع بمئات من الجنود وعناصر الشرطة إلى القدس التي تشهد توترا منذ عدة أسابيع، وذلك خشية اندلاع اشتباكات أو قيام متشددين يهود بأعمال انتقامية ضد العرب.

وحالة التأهب القصوى هي أقل بدرجة واحدة من إعلان حالة الطوارئ العامة في الدولة العبرية.

إغلاق المسجد الأقصى

وأعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحق اهارونوفتش من جانبه، إغلاق المسجد الاقصى فور الاعلان عن محاولة قتل الناشط اليميني يهودا غليك، وهي المرة الأولى التي يغلق فيها الأقصى بشكل كامل منذ عام 2000.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن دخول المسجد سيكون محظورا حتى إشعار آخر.

ورد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في المقابل على الإجراءات الإسرائيلية بالقول إنها بمثابة "إعلان حرب" على الفلسطينيين المسلمين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG