Accessibility links

جدل في إسرائيل بسبب دعوة وزير عرب النقب لتحديد النسل


وزير الزراعة الإسرائيلي يائير شامير

وزير الزراعة الإسرائيلي يائير شامير

أثارت تصريحات وزير الزراعة الإسرائيلي يائير شامير، بخصوص وضع حد لتعدد الزوجات وتقليص نسبة الولادة بين عرب النقب، عاصفة من ردود الفعل بالوسط العربي في الدولة العبرية.

وقال الوزير الإسرائيلي لوسائل إعلام محلية، متحدثا عن سبل تطوير المناطق الصحراوية، إنه "يجب أولا العمل على إخراج البدو من الصحراء وتقريبهم إلى المدينة عبر القوانين ورفع مستوى حياتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وزيادة مصدر الدخل".

وأضاف أنه "يجب العمل أيضا على معالجة قضية تعدد الزوجات وتقليص نسبة الولادة من أجل رفع مستوى الحياة".

واعتبر مركز لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، سعيد كرومي في اتصال مع "راديو سوا"، التصريحات بأنها "عنصرية"، مؤكدا أن الوزير أخطأ في حق عرب النقب.

وقال كرومي إنه "كان من المفضل أن لا تصدر هذه التصريحات البتة، ولكن من المؤسف أن نسمع أن سبب لإشكاليات هو عدد سكان النقب".

ويذكر أن الحكومة الإسرائيلية لا تزال ترفض تعديل خطتها القاضية بتجميع العرب في صحراء النقب بأماكن معينة ومصادرة بعض الأراضي لصالح الدولة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" خليل العسلي من القدس:


ويرى علماء اجتماع أن تعدد الزوجات، وهو تقليد لدى البدو في النقب، يعد عاملا رئيسيا في ارتفاع معدلات النمو السكاني في الصحراء، ما يجعله من أكثر المجتمعات نموا من حيث عدد السكان، في العالم. ويصل تعداد البدو في النقب إلى 200 ألف نسمة.

جدير بالذكر، إن تل أبيب تحظر بشكل عام تعدد الزوجات، لكنها تسمح به في بعض المجتمعات التي تعتبره تقليدا، كالبدو.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG