Accessibility links

إسرائيل تسمح بنشر مروحيات قتالية مصرية في سيناء


مروحيتان حربيتان مصريتان تستعدان للإقلاع

مروحيتان حربيتان مصريتان تستعدان للإقلاع

أعلن مسؤول إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية أن الدولة العبرية سمحت لمصر بنشر مروحيات قتالية في شبه جزيرة سيناء المصرية لملاحقة الناشطين الإسلاميين المتشددين الذين نفذوا مؤخرا العديد من الهجمات.

وقال المصدر للوكالة طالبا عدم ذكر اسمه إن أعضاء الحكومة الأمنية الإسرائيلية الـ14 وافقوا على إجراء موقت لتخفيف القيود المفروضة بموجب معاهدة السلام الموقعة بين البلدين في 1979 على انتشار القوات المصرية في سيناء.

ويأتي القرار الإسرائيلي غداة عملية للجيش المصري في سيناء قتل خلالها 20 ناشطا في إطار حملة شنتها القاهرة ضد المجموعات الإسلامية المسلحة في سيناء.

وواصل الجيش المصري الخميس العملية العسكرية التي بدأها الثلاثاء في سيناء لمطاردة أفراد مجموعات يعتقد أنهم إسلاميون متطرفون مسؤولون عن الهجوم على حرس الحدود المصريين الذي أوقع 16 قتيلا الأحد.

على صعيد متصل، وردا على سؤال حول الضربات الجوية التي نفذها الطيران الحربي المصري في سيناء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنتريل "أقول فقط إن الولايات المتحدة تدعم الحكومة المصرية والجهود التي تبذلها لحماية شعبها، كما ندعم جهود الحكومة المصرية لجلب الجناة الذين ارتكبوا هجمات الأحد الماضي إلى العدالة".

وأكد فنتريل استعداد الولايات المتحدة لمساعدة السلطات المصرية في أي جهد من شأنه أن يضع حدا للإرهاب في صحراء سيناء.

من جهته، أكد وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين أن القوات المصرية لن تتراجع عن مواجهة من نفذوا عملية الحدود برفح، مشيرا أن الممر الملاحي لقناة السويس في خطر.

جاء ذلك أثناء لقاء الوزير بمشايخ ورموز القبائل في شمال سيناء بحضور اللواء مدير الأمن أحمد بكر والقيادات الأمنية بمديرية الأمن.

وطالب الوزير بمساندة الجيش والشرطة في مساعدة أجهزة الأمن في فرض سيطرتها وبسط نفوذها كي يعود الأمن و الاستقرار إلى سيناء.
XS
SM
MD
LG