Accessibility links

logo-print

إسرائيل تطالب الاتحاد الأوروبي بتصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية


الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ، أرشيف

الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ، أرشيف

دعا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الخميس الاتحاد الأوروبي إلى إدراج حزب الله اللبناني على لائحته "للمنظمات الإرهابية" متهما إياه بالضلوع في أنشطة إرهابية في بلغاريا وقبرص ونيجيريا.

وقال بيريز في تصريحات أوردها مكتبه "لقد تم إثبات أن حزب الله نفذ الهجوم الإرهابي في بلغاريا على أرض اوروبية وقتل مدنيين أبرياء، كما أن هناك المزيد من الأدلة على أنشطة هذه المنظمة ورؤسائها الإيرانيين في العالم ومنها قبرص ونيجيريا".

وكان بيريز يشير إلى محاكمة مواطن يحمل الجنسيتين اللبنانية والسويدية في قبرص، وتقول مصادر إسرائيلية إنه اعترف بأنه عضو في حزب الله ويشتبه في أنه خطط لهجمات على سياح إسرائيليين في قبرص.

كما أشار بيريز إلى إعلان نيجيريا مساء الأربعاء عن اعتقالها ثلاثة رجال كانوا يتجسسون لصالح إيران ويجمعون معلومات حول أهداف أميركية وإسرائيلية محتملة في لاغوس.

وأضاف بيريز "لقد حان الوقت لكي تقوم كل دول العالم، خاصة الاتحاد الأوروبي، بإدراج حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية".

وتكثف إسرائيل ضغوطها في هذا الاتجاه منذ أن اتهمت بلغاريا في مطلع الشهر الجاري حزب الله بالوقوف وراء تفجير استهدف إسرائيليين بمدينة بورغاس في 18 يوليو/تموز مما أدى إلى مقتل خمسة إسرائيليين وسائقهم البلغاري.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت هي الأخرى الاتحاد الأوروبي إلى وضع حزب الله على القائمة السوداء ولكن تحتاج أي خطوة مماثلة إلى موافقة الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد.
XS
SM
MD
LG