Accessibility links

حصيلة اليوم الـ18 من الحرب في #غزة.. 60 قتيلا فلسطينيا


قنابل مضيئة فوق الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة

قنابل مضيئة فوق الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة

قتل 55 فلسطينيا على الأقل في القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الثامن عشر لترتفع بذلك حصيلة القتلى الفلسطينيين في القطاع منذ بدء الهجوم الإسرائيلي عليه إلى 865.

وحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة فإن 60 شخصا على الأقل سقطوا الجمعة في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، وأشار إلى أن هذه الحصيلة تتضمن أربعة على الأقل توفوا متأثرين بجروح أصيبوا بها سابقا.

وآخر الضحايا الفلسطينيين في الهجوم الإسرائيلي المتواصل على القطاع امرأة قضت ليل الجمعة في قصف استهدف منزلها في مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وقبل ذلك بوقت قصير قتل تسعة فلسطينيين في عدة غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي مساء الجمعة على مناطق مختلفة في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

كما قتل مسعف فلسطيني إثر تعرض سيارة إسعاف للقصف بقذائف الدبابات الإسرائيلية في بلدة بيت حانون شمالي غزة.

وقتل أيضا فلسطينيان في غارة جوية استهدفت دراجة نارية في خان يونس، كما قتل أربعة فلسطينيين في غارات أخرى على مدينة غزة ووسط القطاع، بينما لقي طفل مصرعه بعد استهدافه برصاص قناص إسرائيلي في حي الشجاعية، شرقي القطاع.

و في مدينة رفح جنوبي القطاع، قتل أيضا قيادي في حركة الجهاد الإسلامي ونجلاه جراء غارة إسرائيلية على منزله.

وفي مدينة دير البلح وسط القطاع قتلت امرأتان في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في المدينة.

خسائر إسرائيل

ومع تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ، واصلت أيضا الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصواريخ على إسرائيل كما التحم مقاتلوها في "اشتباكات مباشرة" مع الجنود الإسرائيليين المتوغلين داخل القطاع.

وفي هذا الاطار قالت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في بيان إن "11 جنديا قتلوا اليوم وأصيب العشرات في اشتباكات مباشرة مع مقاتلي القسام".
وكشفت أن عدد القتلى برصاص القسام ارتفع إلى 80 فضلا عن الذين قضوا في تفجير الآليات، وهي خسائر تتكتم عنها إسرائيل على حد قول كتائب القسام.

وأضافت أنها منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة، "أطلق القسام 1857 صاروخا، طال 177 منها كلا من حيفا وتل أبيب وضواحيها ومطار بن غوريون وديمونا والقدس".

العمل مع قطر

في غضون ذلك، قالت الولايات المتحدة إنها ستواصل العمل مع قطر بهدف التوصل إلى وقف إطلاق للنار في قطاع غزة رغم اتهام الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز لقطر بتمويل الإرهاب بسبب دعمها لحركة حماس.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:

التبرع بالدم

من ناحية أخرى، في أول رد فعل على مقتل فلسطيني وإصابة حوالي 200 الخميس على حاجز قلنديا شمالي القدس في الضفة الغربية كانوا يحتجون على الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس فجر الجمعة الفلسطينيين الى التوجه للمستشفيات للتبرع بالدم بعد ارتفاع عدد المصابين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" نجود القاسم في رام الله:

تنديد دولي بقصف مدرسة أونروا

هذا، وكان 16 فلسطينيا بينهم رضيع قد قتلوا وأصيب نحو 200 آخرين إثر قصف مدفعي إسرائيلي، في وقت سابق الخميس استهدف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في بيت حانون، شمالي قطاع غزة.

وأعلنت الأمم المتحدة مقتل عدد من موظفيها في الهجوم.

وقد ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان القصف الإسرائيلي لمدرسة الأونروا.

وأبلغ بان الصحافيين أن "ما حدث في بيت حانون أصابني بالصدمة والرعب".

وقال بان ان الهجوم على المدرسة "غير مقبول بتاتا".

وكان الأمين العام يتحدث في القاهرة قبيل محادثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قال إن الحادث يبرز الحاجة إلى الوصول إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء الصراع.

وفي واشنطن، أعربت الولايات المتحدة عن أسفها للحادث، ودعت إسرائيل إلى مضاعفة جهودها لتجنب قتل المدنيين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:

المصدر: راديو سوا، وكالات

XS
SM
MD
LG