Accessibility links

إسرائيل تدفع لتركيا تعويضا بـ20 مليون دولار


سفينة مساعدات تركية متجهة إلى غزة عبر ميناء أشدود الإسرائيلي في تموز/يوليو

سفينة مساعدات تركية متجهة إلى غزة عبر ميناء أشدود الإسرائيلي في تموز/يوليو

في إطار اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين، دفعت إسرائيل لتركيا 20 مليون دولار تعويضا عن اقتحام سفينة مساعدات كانت متجهة إلى قطاع غزة في 2010 ما أدى لمقتل 10 أتراك، بحسب ما أفاد به مسؤول تركي الجمعة.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية التركية لوكالة الصحافة الفرنسية طلب عدم الكشف عن هويته، أنه تم تحويل المبلغ إلى حساب وزارة العدل التركية.

وتعتبر هذه التعويضات التي ستوزعها الحكومة التركية على عوائل الضحايا، أحد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

اتفاقية التطبيع

وكانت تركيا وإسرائيل قد وقعتا اتفاقا قبل ثلاثة أشهر لإعادة العلاقات بينهما والتي كانت تدهورت إلى أسوأ مستوياتها بعد مهاجمة كوماندوس إسرائيلي السفينة التركية ما أدى لمقتل 10 أتراك.

ورغم أن الحصار على غزة لا يزال قائما، إلا أن أنقرة تمكنت من استئناف توزيع المساعدات الإنسانية على الفلسطينيين عبر الموانئ الإسرائيلية بموجب نفس الاتفاق.

وقال المسؤول إن السفير التركي في إسرائيل سيعين "قريبا"، في إشارة إلى العنصر الأخير من الاتفاق وهو تبادل السفراء الذين تم سحبهم عقب الأزمة رغم أن العلاقات الدبلوماسية لم تقطع بالكامل.

ولم تصدر أنقرة أي بيان رسمي إثر وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز الذي دفن الجمعة، إلا أن الرجل الثاني في وزارة الخارجية فريدون سينيرليغلو شارك في جنازته.

المصدر: أ ف ب

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG